رئيسة وزراء النرويج: علاقاتنا حاليا مع روسيا صعبة

أخبار العالم

رئيسة وزراء النرويج: علاقاتنا حاليا مع روسيا صعبةرئيسة وزراء مملكة النرويج إرنا سولبرغ خلال اللقاء مع نظيرها الروسي دميتري مدفيديف في سوتشي عام 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ih96

أعلنت رئيسة وزراء مملكة النرويج إرنا سولبرغ أن العلاقات الروسية – النرويجية تمر بفترة صعبة ومعقدة ولكن هذا لا يمنع الدولتين من التعاون بنجاح في مجالات مهمة.

جاء ذلك في حديث لسولبرغ اليوم الأحد، 5 فبراير/ شباط في مجال تعليقها على عدم حصول بعض أعضاء البرلمان النرويجي على تأشيرات دخول إلى روسيا، وكذلك على مزاعم الأجهزة الأمنية النرويجية الخاصة حول وجود محاولات هاكرز روسية لإختراق البريد الإلكتروني لبعض المسؤولين النرويجيين.

وذكرت سولبرغ أن هاتين الحالتين أطلعتا الجمهور على ما لاحظته السلطات النرويجية منذ فترة طويلة والذي يمكن تلخيصه بالقول إن "العلاقات مع روسيا معقدة" وقالت:" ولكن بين الدولتين هناك علاقات طيبة جدا في المجالات حيث يجب علينا التعاون".

وأشارت سولبرغ إلى أنه لا يوجد أي جديد من الناحية المبدئية بالنسبة للسلطات النرويجية فيما يتعلق بتصريحات جهاز بوليس الأمن النرويجي المتعلقة بمحاولات قرصنة روسية لاختراق البريد الإلكتروني لموظفي وزارتي الخارجية والدفاع وجهاز الأمن المذكور.

وقالت سولبرغ إن الأجهزة الأمنية في بلادها طالما لفتت الانتباه إلى وجود نشاطات روسية عالية جدا في المجال "السبراني" والآن بات يوجد مثال محدد وملموس.

وتجدر الإشارة إلى أن الشرطة النرويجية أعلنت يوم الـ3 فبراير شباط أن "هاكرز" روس حاولوا في يناير/كانون الثاني اختراق البريد الإلكتروني لبعض المسؤولين النرويجيين.

وفي 1 فبراير/شباط اضطر أحد نواب البرلمان النرويجي  لإلغاء زيارة لموسكو لعدم تمكنه من الحصول على تأشيرة دخول إلى روسيا على الرغم من حصوله على دعوة.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، اتهمت محطة الإذاعة النرويجية "NRK" بعض الدبلوماسيين الروس في محاولة للضغط على عمل لجنة "نوبل" للسلام.

المصدر: لينتا رو

أديب فارس

 

 

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟