أوروبا تدعو للحفاظ على اتفاق الهجرة مع تركيا

أخبار العالم

أوروبا تدعو للحفاظ على اتفاق الهجرة مع تركيامهاجرون في أوروبا - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ih2g

دعا الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة تطبيق اتفاقية إعادة المهاجرين مع تركيا، بشكل عادل وكامل، وتعهد بتقديم المساعدات لدول منطقة غربي البلقان التي تعد ممرا لعبور المهاجرين واللاجئين.

وأعرب البيان الختامي، للقمة غير الرسمية لقادة دول ومؤسسات  في جزيرة مالطا، عن تقديره لمساعي مالطا في مواجهة أزمة المهاجرين في منطقة وسط البحر المتوسط.

وأكد البيان أن "الاتحاد الأوروبي، سيواصل مكافحة أزمة الهجرة بكل حزم، بما يتوافق مع ، والقوانين الدولية، والقيم الأوروبية، وقوانين المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الهجرة الدولية".

ولفت إلى انخفاض أعداد المهاجرين غير الشرعيين بنسبة الثلث في 2016، بالمقارنة مع العام 2015.

وأعتبر أن "العنصر الأساسي في سياسة الهجرة المستدامة، هو حماية حدود الاتحاد الأوروبي بشكل فاعل، ومنع وقوع حالات الهجرة غير الشرعية".

وأشار البيان إلى أن 181 ألف شخص وصلوا انطلاقا من سواحل البحر المتوسط في شمال أفريقيا، خلال 2016، مشددا على أن الاتحاد "عازم على تخفيض حالات الهجرة غير الشرعية".

وشدد على أن جهود إرساء الاستقرار في ليبيا اكتسبت أهمية أكثر من ذي قبل، وأن الاتحاد "سيبذل قصارى جهده من أجل تحقيق هذا الهدف المنشود".

جدير بالذكر، أن رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتليوني، ورئيس حكومة الوفاق الليبية، وقعا مساء الخميس، مذكرة تفاهم لدعم مراقبة الهجرة غير القانونية، ومكافحة الاتجار بالبشر والسيطرة على الحدود الجنوبية.

وفي مارس/آذار 2016، توصلت تركيا والاتحاد الأوروبي في إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم أنقرة بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في أبريل/نيسان الماضي، باستقبال المهاجرين الذين يعبرون إلى الجزر اليونانية انطلاقا من الأراضي التركية.

وتتخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما يؤوى السوريون المعادون داخل مخيمات في تركيا، وتؤوي بلدان الاتحاد الأوروبي مسجلا لدى تركيا مقابل كل مهاجر سوري يعاد إليها.

المصدر: الأناضول

هاشم الموسوي

فيسبوك 12مليون