توسك يطالب بإغلاق الطريق بين ليبيا وإيطاليا

أخبار العالم

توسك يطالب بإغلاق الطريق بين ليبيا وإيطاليا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igyj

عشية قمة أوروبية في مالطا، تبحث سبل وقف الهجرة عبر ليبيا إلى إيطاليا، دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إلى إقفال المتوسط أمام المهاجرين إلى أوروبا.

وقال توسك الخميس 2 فبرابر/شباط "إن الوقت حان لإقفال الطريق بين ليبيا وإيطاليا"، مضيفا أنه ينوي في اجتماع قمة الاتحاد الجمعة اقتراح "إجراءات محددة وقابلة للتطبيق" لمكافحة شبكات التهريب وللتصدي بشكل فعال لتدفق المهاجرين.

وتزامن تصريح توسك مع مطالبة فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، بأن يدفع الاتحاد المزيد من الأموال لضمان مساعدة طرابلس في الحد من تدفق المهاجرين الأفارقة إلى أوروبا، وذلك خلال لقاء جمعه بكبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي.

ويعمل الاتحاد الأوروبي على تدريب خفر السواحل الليبي، ويوفر مزيدا من المال والمساعدات لليبيا وغيرها من البلدان الإفريقية لمساعدتها في إحكام السيطرة على حدودها، للحد من تسلل المهاجرين الراغبين في حياة أفضل بأوروبا.

إلا أن السراج في تصريحات مشتركة مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، الذي سيرأس قمة الاتحاد الأوروبي في قمة مالطا، رد بأن ذلك غير كاف، مطالبا بمساعدات عملية أكبر، معلقا بأنه لن يذكر قيمة الأموال المخصصة لليبيا في هذا الشأن لأنها قليلة للغاية.

يذكر أن أكثر من 180 ألف مهاجر وصلوا العام الماضي إلى إيطاليا، وهو رقم قياسي حتى الآن، ويتخوف الأوروبيون من موجة هجرة جديدة إلى القارة الأوروبية عبر المتوسط.

وتفيد بيانات الاتحاد الأوروبي بوجود ما بين 300 - 350 ألف مهاجر في دول شمال إفريقيا يتحينون الفرصة لعبور المتوسط إلى أوروبا. 

المصدر: وكالات

محمد الطاهر