تشوركين يدافع عن القرم بكلمات الدستور الأمريكي

أخبار العالم

تشوركين يدافع عن القرم بكلمات الدستور الأمريكيفيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igxs

ذكّر المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين نظيرته الأمريكية بما جاء في الدستور الأمريكي حول إرادة الشعب، ردا على مطالبها بإعادة القرم إلى أوكرانيا.

وكُرست جلسة مجلس الأمن الدولي، الخميس 2 فبراير/شباط، مكرسة للتصعيد الأخير للقتال في جنوب شرق أوكرانيا. حيث ألقت المندوبة الأمريكية الجديدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، بأول كلمة لها أمام مجلس الأمن، منذ تعيينها في هذا المنصب من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وأعربت هالي عن أسفها لكونها "مضطرة" في كلمتها لأولى "لإدانة خطوات روسيا العدوانية" تجاه أوكرانيا. كما شددت الدبلوماسية الأمريكية على استمرار سريان العقوبات المفروضة على روسيا حتى "تعيد روسيا السيطرة على شبه جزيرة القرم لأوكرانيا".

وفي معرض تعليقه على كلمة المندوبة الأمريكية، قال تشوركين: "في هذا السياق لا يجوز أن ننسى كلمات تاريخية بارزة جاءت في دستور الولايات المتحدة: نحن الشعب". وشدد قائلا: "شعب القرم قد عبّر عن إرادته بوضوح في الاستفتاء"، في إشارة إلى الاستفتاء الشعبي الذي جرى في شبه جزيرة القرم في مارس/آذار عام 2014، إذ صوتت الأغلبية الساحقة من السكان خلاله لصالح عودة القرم إلى قوام روسيا.

كما دخل تشوركين في نقاش مع مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت، الذي ادعى بأن انضمام القرم لروسيا شكل بداية للأزمة في أوكرانيا. وذكّر الدبلوماسي الروسي في هذا الخصوص بأن الأزمة الأوكرانية تعود ليس إلى أحداث القرم، بل إلى الانقلاب على السلطة في فبراير/شباط عام 2014، والذي نُفذ بدعم خارجي.

وفي كلمته، توجه تشوركين إلى نظيره البريطاني قائلا: "عليكم أن تعيدوا جزر فوكلاند وجبل طارق وجزء قبرص الذي ضمته بريطانيا، كذلك أرخبيل تشاغوس في المحيط الهندي الذي تم تحويله إلى قاعدة عسكرية ضخمة. وبعد ذلك، ربما سيكون ضميركم أكثر نظافة، وسيكون بإمكانكم مناقشة مواضيع أخرى".

المصدر: نوفوستي

اوكسانا شفانديوك