الأزمة الأوكرانية.. الناتو والدولة الفلسطينية في تصريحات لافروف لوسائل إعلام روسية

أخبار العالم

الأزمة الأوكرانية.. الناتو والدولة الفلسطينية في تصريحات لافروف لوسائل إعلام روسية
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/xdvq

تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية اليوم الجمعة، عن قضايا الساعة للسياسة الخارجية لروسيا، والملفات الساخنة على الساحة الدولية.

وأشار في المقابلة، التي جرت مع إذاعات "سبوتنيك" و"كومسومولسكايا برافدا" و"غوفوريت موسكفا" (موسكو تتحدث)، إلى أن روسيا لا تعتزم مهاجمة أوروبا.

وفيما يلي أبرز تصريحات وزير الخارجية الروسي:

الناتو ونظام عالمي متعدد الأقطاب:

لافروف: أحاديث الغرب عن تقسيم العالم بين روسيا والصين ليس إلا محاولة لعرقلة ظهور نظام متعدد الأقطاب.

لافروف: الأمين العام للناتو صرح قبل 10 أيام بأن العالم سينتقل إلى المنافسة الشرسة بين الغرب من جهة وروسيا والصين، ويقول الغرب إن الولايات المتحدة بحاجة إلى حلفائها الأوروبيين، وهو الهدف من وجود "الناتو".

لافروف: الجانب الأمريكي انسحب من اتفاقية الصواريخ متوسطة المدى بعد رفضه مقترحا روسيا حول المراقبة.

لافروف: قبل 10 سنوات في 2014 كان هناك لقاء تمهيدي لصيغة نورماندي في أوكرانيا، وكان بداية للعملية التي توجت باتفاقيات مينسك التي لم ترغب فرنسا أو ألمانيا أو أوكرانيا بتنفيذها.

أوكرانيا:

لافروف: الغرب بضخه الأسلحة إلى النظام النازي في أوكرانيا يشكل تهديدا لأمننا القومي.

لافروف: بحسب وسائل إعلام فقد عرقلت الولايات المتحدة وبريطانيا المفاوضات حول أوكرانيا كون الدول الضامنة شملت روسيا والصين.

لافروف: عادة ما تفرض العقوبات لتغيير موقف أحد الأطراف. في حالة العقوبات الغربية رأينا النتيجة منذ الأيام الأولى في العقوبات بشأن "ضم القرم" 2014 قبل بدء العملية العسكرية الخاصة. كانت النتيجة ببساطة هي حشد المجتمع الروسي وراء قيادته، والسعي الواضح لاستقلال روسيا عن الغرب.

لافروف: الغرب لا يفهم أننا لا نفزع من أسلوبه، ما يفعلونه يقوينا، وليكن هذا درسا تاريخيا قويا لهم.

لافروف: إثارة موضوع هزيمة روسيا يعكس حالة الاحتضار والهستيريا في الغرب.

لافروف: مستعدون للمفاوضات حول أوكرانيا لكن لن نوقف العمليات القتالية أثناءها. ولا بد من أخذ الواقع الجديد على الأرض بعين الاعتبار.

لافروف: نفضل المفاوضات على الحرب.

لافروف: كان هناك اتصال مع الجانب السويسري في فبراير، لكن سويسرا لم تعد محايدة، إذ دعمت جميع العقوبات الغربية على بلادنا.

لافروف: بعد تزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى وجه الرئيس بوتين بإبعاد خط التماس قدر الإمكان حتى لا يهدد العدو المناطق الروسية.

لافروف: لقد فشلت أهداف الغرب في أفغانستان والعراق وسوريا وحتى في هايتي.

تخلي أوروبا عن موارد الطاقة الروسية:

لافروف: لا أحد يتحدث عن ثمن التخلي عن موارد الطاقة الروسية وتداعيات ذلك على المواطن الأوروبي.

لافروف: على المسؤولين الأوروبيين أن يشرحوا لسكانهم لماذا تنتقل الصناعات إلى خارج البلاد بحثا عن موارد الطاقة الرخيصة. أمام هؤلاء السياسيين انتخابات قريبة، والمعارضة سوف تتحدث عما وصلت إليه الأمور على المستوى الاقتصادي.

التعاون بين روسيا والصين:

لافروف: الصين باتت دولة عظمى وعندما تقترح مشاريعها فإنها لا تملي، ولكن ببساطة تقترح.

لافروف: تجارتنا مع الصين عند مستوى قياسي (200 مليار دولار سنويا) وهي مرشحة للنمو. ولدينا مشروعات في قطاعات الطيران وغيرها من القطاعات التكنولوجية.

لافروف: مهتمون بتعزيز الأمن الأوراسي ومنع التدخل الأمريكي في هذه المنطقة.

الشرق الأوسط:

لافروف: مشكلات الشرق الأوسط وانتشار الإرهاب والتطرف يغذيها بالدرجة الأولى عدم حل القضية الفلسطينية لـ75 عاما، لقد تشكلت الدولة الإسرائيلية عام 1948، ولم يتم إنشاء الدولة الفلسطينية حينها.

لافروف: كانت هناك أخطاء من قبل القيادة الفلسطينية حتى خلال وجود ياسر عرفات بالتوقيع على أوسلو. عندما عملت الرباعية الدولية للتسوية الفلسطينية، فإن مجلس الأمن، وباقتراح من الرباعية، اتخذوا قرارا برسم خارطة طريق لإقامة الدولة الفلسطينية، وتم الاتفاق على الأراضي مع الوضع في الاعتبار التغيرات على الأرض.

لافروف: يقول نتنياهو إنه لن يعمل على إنشاء الدولة الفلسطينية، وإنما سيعمل على أمن إسرائيل. والولايات المتحدة تحفظت على وقف إطلاق النار، نركز على القضايا الإنسانية. ونتطلع لدعم جميع الدول العربية في إقامة الدولة الفلسطينية.

لافروف: من غير المعروف كيف سينتهي الوضع في رفح اليوم حيث يوجد مليون ونصف من اللاجئين.

لافروف: روسيا نقلت لإسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية أن إيران لا تسعى للتصعيد.

أرمينيا:

لافروف: هناك حقائق مباشرة بشأن أرمينيا. نحن حلفاء من الناحية القانونية، وكذلك هناك من يفهم أهمية روسيا بالنسبة لأرمينيا. لكن العلاقات الآن ليست في أفضل أحوالها.

لافروف: أرمينيا تستفيد من عضويتها في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي إذ تبلغ حصة تجارتها مع الاتحاد 37% من إجمالي تجارتها الخارجية مقابل 13% مع الاتحاد الأوروبي. 

لافروف: رئيس الوزراء باشينيان قال إنه يقيّم علاقاته مع روسيا ومن الصعب تقييم ما فعلته روسيا من أجل اقتصاد وأمن أرمينيا، آمل أن تكون هناك فرصة للتواصل معه دون الدعايات التي يواصل الغرب بثها.

"بريكس":

لافروف عن رئاسة روسيا لـ"بريكس" في 2024: لدينا مخطط مكثف لرئاسة "بريكس" لدينا 250 فعالية

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"