أردوغان: تركيا تقترب خطوة تلو أخرى من هدفها المنشود

أخبار العالم

أردوغان: تركيا تقترب خطوة تلو أخرى من هدفها المنشود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ugja

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، عن إيمانه بأن الاستقلال السياسي مرهون بالاستقلال التكنولوجي.

وفي كلمة ألقاها خلال توزيع جوائز لمؤسسة البحث العلمي والتكنولوجي التركية "توبيتاك"، أشار رجب طيب أردوغان إلى أن "تركيا تقترب خطوة تلو الأخرى من هدفها المنشود في دخول مصاف أكبر 10 اقتصادات في العالم"، مشيدا بالمشاريع التي تعمل حكومته على تنفيذها في البلاد منذ سنوات ضمن حملة التكنولوجيا الوطنية.

وأضاف أردوغان: "نحن نؤمن بكل صدق بأن الاستقلال السياسي مرهون بالاستقلال التكنولوجي، ونعتبر العلم والتكنولوجيا الأداة الأكثر أهمية وفعالية من أجل تحقيق أهداف تركيا"، لافتا إلى أن الطريق إلى الإنتاج ذي القيمة المضافة والنمو القوي والازدهار المستدام يمر عبر حيوية النظام البيئي العلمي.

وتابع الرئيس التركي: "انتهينا من فترة الركود والآن نبدأ بالنهضة العلمية مجددا، ستصبح هذه المنطقة مرة أخرى واحدة من المراكز الرائدة في العلوم والتكنولوجيا. نحن نؤمن بهذا"، مؤكدا أن حكومته لا تعمل فقط على إرسال الطلاب إلى الخارج لتلقي أحدث العلوم، بل تسعى جاهدة لجعل تركيا مركز جذب للعلماء الأتراك المقيمين في الخارج.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا تمتلك حاليا نظاما إيكولوجيا علميا وتكنولوجيا حديثا ومتطورا، ينافس العالم من حيث الجودة والكم، موضحا أن تركيا تجري حاليا دراسات ناجحة في مجالات واسعة مثل الصناعات الدفاعية وعلوم الفضاء والذكاء الاصطناعي وعلم الفلك.

وأكمل: "ارتفعت نسبة الإنفاق على البحث والتطوير إلى 1.13% من إجمالي دخلنا القومي، وزاد عدد الباحثين من 26 ألفا إلى 222 ألفا"، مشددا على أن حكومته تسعى جاهدة لتطوير البلاد من خلال دعم العلم والتكنولوجيا والصناعة.

المصدر: "الأناضول"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا