كرم الله أوغلو: أردوغان يصر على هدم مطار أتاتورك قبل رحيله

أخبار العالم

كرم الله أوغلو: أردوغان يصر على هدم مطار أتاتورك قبل رحيله
مطار أتاتورك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/t23e

قال زعيم "حزب السعادة" التركي تمال كرم الله أوغلو إنه إذا ثبت أن الحكومة ستبيع موقع مطار أتاتورك الدولي بعد هدمه، فإن ذلك بمثابة خيانة لمدينة إسطنبول.

وتساءل كرمولا أوغلو خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي لحزبه عن السبب وراء إغلاق مطار أتاتورك عندما بدأ مطار إسطنبول بالعمل، وقال إنه كان من الممكن أن يعمل المطاران معا في تركيا، كان يمكن أن يتم استخدام مطار أتاتورك لركاب الترانزيت.

وقال كرمولا أوغلو إن حكومة حزب العدالة والتنمية تبدو مصرة على هدم مطار أتاتورك، خوفا من احتمال إعادة فتحه مجددا بعد هزيمتهم في انتخابات عام 2023.

وأكد رئيس حزب السعادة، أنه لا يريد التفكير في إمكانية بيع أرض مطار أتاتورك أو إعطائها للآخرين، ولكن إذا تم هذا، فسيكون ذلك خيانة لدولة تركيا وإسطنبول.

وأشار إلى أن الحكومة للأسف تدير ظهرها لكل التصريحات، ولا تسمع إلا صوتها.

وفي سياق منفصل، ذكر كرمولا أوغلو أنه يجب أن تعلم الحكومة أن المشاكل في الاقتصاد لا يمكن حلها بتجاهلها، فلا يمكن الخروج من هذه الأزمة إلا من خلال مواجهة المشاكل ومن خلال الإصلاحات الجذرية.

وكانت الحكومة أعلنت تحويل المطار التاريخي إلى حديقة عامة، فيما تتوقع المعارضة التركية أن ذلك يعد تمهيدا لبيع الموقع لمستثمرين أجانب.

وكان زعيم المعارضة التركية رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليتشدار أوغلو، وجه تهديدات إلى المتورطين المحتملين في بيع مطار أتاتورك، الذي بدأت عمليات هدمه قبل أيام.

ووجه كيليتشدار أوغلو كلامه للمستثمرين الأجانب المحتملين، قائلا: "لا يمكن بيع أي شيء سُرق من الأمة التركية لكم، إذا وقعت جريمة بحق أصول الدولة، فلن نغض الطرف عن أي من الجناة، حتى المستثمرين. إذا كنت تخطط للمجيء، فاعلم ذلك جيدا".

وتعرض قرار هدم مطار أتاتورك الدولي لموجة من الانتقادات.

ووعد عمدة بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، بعدم التفريط في مطار أتاتورك، وقال إنه سيتم افتتاحه مجددا في 2023 بعد الانتخابات.

ومطار أتاتورك الدولي ظل في الخدمة نحو 86 عاما، وانطلقت الرحلة الأولى منه عام عام 1933، واستقبل آخر رحلة جوية في أبريل 2019، مع تشغيل مطار إسطنبول الدولي.

المصدر: صحيفة "زمان" التركية

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا