ستولتنبرغ: الناتو مهتم بالحوار مع روسيا لكنه يرفض تقديم أي تنازلات بشأن أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/s5jy

أعلن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف مهتم باستئناف الاتصالات مع روسيا على مستوى البعثتين الدبلوماسيتين، لكنه يرفض تقديم أي تنازلات بشأن توسعه المستقبلي.

وصرح ستولتنبرغ، أثناء مؤتمر صحفي عقده في أعقاب اجتماع مجلس روسيا-الناتو (وهو الأول منذ 2.5 عام) عقد اليوم الخميس في بروكسل أن الحلف مهتم باستئناف بعثتي الطرفين لدى بعضهما البعض، مؤكدا أن حلف شمال الأطلسي مستعد لاستئناف عمل بعثته في موسكو دون شروط مسبقة.

وقال: "نأسف من قرار روسيا إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الناتو ومكتب الناتو لدى موسكو. أكدنا بوضوح سعينا إلى استئناف عمل البعثة الروسية لدى الناتو ومكتب الحلف لدى موسكو لأننا نثق بالحوار ونحتاج إلى حوار جوهري".

وشدد ستولتنبرغ على أهمية هذا الحوار، محذرا من خطر اندلاع مواجهة عسكرية في أوروبا.

وأشار الأمين العام إلى أن الناتو وروسيا خلال الجلسة أعربا عن نيتهما في مواصلة الحوار، مبديا سعي دول الحلف إلى عقد سلسلة مشاورات أمنية بغية زيادة مستوى شفافية المناورات العسكرية وتعزيز الأمن السيبراني والرقابة على التسلح وتفادي وقوع الحوادث العسكرية وتقليل التهديدات في الفضاء.

وأوضح ستولتنبرغ أن الناتو اقترح عقد سلسلة لقاءات وردت روسيا على هذه المبادرة إيجابا لكنها قالت إنها تحتاج إلى بعض الوقت للرد عليها.

وقال: "الحلفاء في الناتو مستعدون لإجراء مباحثات جديدة مع روسيا بغية إجراء مناقشات مفصلة وطرح اقتراحات بناءة على النقاش وتحقيق نتائج بناءة".

وأقر الأمين العام للناتو بأن مشاورات اليوم كانت صعبة وتمحورت على الملف الأوكراني، قائلا إن روسيا طلبت من الحلف التخلي عن فكرة انضمام كييف إليه، غير أن الناتو رفض تقديم أي تنازلات بهذا الشأن.

وأبدى ستولتنبرغ استعداد الناتو لمناقشة خطوات متبادلة مع روسيا فيما يخص الصواريخ والسياسات النووية.

وذكر أن أعضاء الناتو في الاجتماع أكدوا التزام الحلف بسياسة "الأبواب المفتوحة" ودعمهم لحق كل دولة في اختيار اتفاقات خاصة بها فيما يخص الأمن، مشددا على أن من حق الأعضاء الـ30 في الناتو وأوكرانيا فقط تقرير إمكانية منح كييف العضوية في الحلف، وليس لدى روسيا أي حق نقض في هذه المسألة.

وقال ستولتنبرغ إن الناتو لا يعتبر تمدده شرقا عملا عدائيا بحق روسيا لأن الحلف "ينشر الديمقراطية"، مبديا استعداد الحلفاء لدعم أوكرانيا في سعيها إلى الانضمام للحلف.

ودعا الأمين العام روسيا إلى "التوقف عن حشد قواتها عند حدود أوكرانيا" و"خفض التوترات حول أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها وكل جيرانها".

تجدر الإشارة إلى أن الناتو قرر في أكتوبر الماضي، إلغاء اعتماد 8 دبلوماسيين من البعثة الروسية لدى الحلف، وتقليص إجمالي الاعتمادات إلى 10 بعدما كانت 20، ما دفع روسيا إلى الرد بتعليق عمل بعثتها لدى الناتو اعتبارا من 1 نوفمبر، وإنهاء عمل بعثة الاتصال والمكتب الإعلامي التابعين للناتو في موسكو.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا