وزيرة الخارجية البريطانية: لندن تعتزم عقد اتفاقات أمنية جديدة على غرار "أوكوس"

أخبار العالم

وزيرة الخارجية البريطانية: لندن تعتزم عقد اتفاقات أمنية جديدة على غرار
وزارة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/rf91

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس عزم لندن عقد اتفاقيات أمنية جديدة مع "دول ديمقراطية" لمواجهة نفوذ روسيا والصين.

وفي مقابلة أجرتها معها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية ونشرت اليوم الأحد، أكدت تراس سعي بريطانيا إلى تحالفات مع كل من الهند واليابان وكندا من أجل حماية ممرات تجارية، على غرار اتفاقية "أوكوس" التي عقدها رئيس الوزراء بوريس جونسون مع الولايات المتحدة وأستراليا أواسط الشهر الماضي.

وأشارت الوزيرة، في أول مقابلة صحفية لها منذ توليها منصبها كوزيرة للخارجية، إلى أن بريطانيا تريد بناء تحالفات مع ديمقراطيات "محبة للحرية" في وجه نفوذ "جهات مارقة ودول استبدادية".

واعتبرت تراس التي تولت سابقا وزارة التجارة البريطانية على مدار سنتين، أن الطريق الأمثل لأن تكسب الدول الديمقراطية نفوذا في آسيا وإفريقيا هو توفير مصدر للاستثمارات الحيوية بالنسبة للبنى التحتية وأغراض التنمية "بديلا" عن الصين وروسيا.

وردا على سؤال عن موقفها من كون اتفاقية "أوكوس" أثارت غضب باريس على خلفية ما أنتجته هذه الاتفاقية من فشل "صفقة الغواصات" بين فرنسا وأستراليا، قالت تراس: "الفرنسيون حلفاء مهمون جدا". وأضافت: "للعلاقات بيننا فترات سعيدة وأخرى تعيسة".

 

المصدر: "صنداي تايمز"

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا