الشرطة التركية تعتقل نائبا كرديا سابقا بعد تجريده من منصبه

أخبار العالم

الشرطة التركية تعتقل نائبا كرديا سابقا بعد تجريده من منصبه
النائب السابق في البرلمان التركي من "حزب الشعوب الديمقراطي" المؤيد للأكراد، عمر فاروق جيرجيرلي أوغلو، وبعض زملائه خلال احتجاج في مجلس النواب.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/q3rb

اعتقلت الشرطة التركية، الجمعة، النائب السابق في البرلمان من "حزب الشعوب الديمقراطي" المؤيد للأكراد، عمر فاروق جيرجيرلي أوغلو، الذي فقد عضويته في مارس بعد إدانته ضمن قضية إرهاب.

وقال "حزب الشعوب الديمقراطي" إنه توقع سجن النائب السابق، فيما نقلت وكالة أنباء "الأناضول" المقربة من الحكومة أن شرطة مكافحة الإرهاب اقتادت جيرجيرلي أوغلو، المعروف كمدافع عن حقوق الإنسان والذي تم تجريده من مقعده البرلماني منذ عدة أسابيع، من منزله في أنقرة.

وأصدر القضاء التركي حكما بسجن جيرجيرلي أوغلو 2.5 عام بتهمة نشر دعاية إرهابية، وتمت إدانته بعد إعادته نشر مقال في تغريدة على "تويتر" عام 2016 حول دعوة للسلام أصدرها "حزب العمال الكردستاني" المحظور في تركيا.

وأيدت محكمة استئناف العليا حكم الإدانة، قائلة إن جيرجيرلي أوغلو كان "يضفي الشرعية" على "حزب العمال الكردستاني" من خلال مشاركة الرابط الذي تضمن صورة لمقاتلين مسلحين.

واعتبر تجريده من مقعده البرلماني على نطاق واسع جزءا من حملة الحكومة التركية ضد "حزب الشعوب الديمقراطي"، والتي شهدت اعتقال قادته السابقين ونوابه وآلاف النشطاء.

وقال جيرجيرلي أوغلو في تصريح تلفزيوني: "هذا عار على تركيا. هذا عار على الحزب الحاكم. أنا أعاقب لأنني عارضت الظلم".

وأضاف البرلماني السابق أن الشرطة كانت تنتظر خارج باب منزله للقبض عليه.

وجرت محاكمة آلاف من أعضاء الحزب، ثالث أكبر الأحزاب في البلاد، في إطار حملة مستمرة عليه منذ سنوات بسبب ما يُشاع عن صلاته بحزب العمال الكردستاني المحظور.

ويتهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وحكومته الحزب بأنه على صلات بالمسلحين الأكراد الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا