وكالة: البترول التركية تطلب إذنا للتنقيب في ليبيا

أخبار العالم

وكالة: البترول التركية تطلب إذنا للتنقيب في ليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/nvi2

قدمت شركة البترول التركية (تباو) طلبا للحكومة الليبية في طرابلس للحصول على إذن بالتنقيب في شرق البحر المتوسط، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول التركية.

ونقلت الوكالة عن فاتح دونماز وزير الطاقة التركي قوله إن "أعمال الاستكشاف ستبدأ فور الانتهاء من العملية".

وكان وزراء خارجية مصر واليونان وقبرص وفرنسا والإمارات عقدوا يوم الاثنين الماضي اجتماعا عن بعد، لـ"مناقشة آخر التطورات المثيرة للقلق في شرق المتوسط، بالإضافة إلى عدد من الأزمات الإقليمية التي تهدد السلام والاستقرار في تلك المنطقة".

و​ندد الوزراء الـ5، حسب بيان مشترك صدر عقب الاجتماع، بـ"التحركات التركية غير القانونية الجارية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص ومياهها الإقليمية، بما تمثله من انتهاك صريح للقانون الدولي وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار".

واعتبروا أن مذكرة التفاهم بشأن ترسيم الحدود البحرية في البحر المتوسط، ومذكرة التفاهم بشأن التعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس "تتعارضان مع القانون الدولي وحظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، كما تقوضان الاستقرار الإقليمي".

وكانت حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا وقعت اتفاقا مع تركيا في نوفمبر 2019 لإقامة منطقة اقتصادية خالصة من الساحل التركي الجنوبي على المتوسط إلى سواحل شمال شرق ليبيا.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا