عملية إطلاق فاشلة لصاروخ إيراني (صورة)

أخبار العالم

عملية إطلاق فاشلة لصاروخ إيراني (صورة)
صاروخ سفير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/mbvs

أظهرت صورة التقطها قمر صناعي ونشرها موقع "NPR" الأمريكي ما يبدو أنها عملية إطلاق فاشلة لصاروخ إيراني، بعد أن تعرض للانفجار على المنصة المخصصة لإطلاقه اليوم الخميس.

وتبين الصورة ألسنة دخان متصاعدة من المنصة الموجودة في "مركز الإمام الخميني الفضائي" شمال إيران.

وقال الباحث في "معهد ميدلبري للدراسات الدولية"، ديف شيرمر، بعد أن حلل الصورة: "يبدو أن مركبة الإطلاق الفضائية انفجرت على المنصة".

وتعتبر هذه ثالث عملية فاشلة لإطلاق صاروخ إيراني لم يتم تحديد نوعه هذه السنة، على الرغم من أن منصات إطلاق دائرية مشابهة استخدمت في السابق لإطلاق صواريخ "سفير" التي تستخدم لإرسال أقمار صناعية إلى مدار الأرض. وقد أطلق في يناير 2019 صاروخ إيراني الصنع "سيمورج"، يحمل قمرا صناعيا، ولكنه فشل في وضعه في المدار المخصص، وفقا لوسائل إعلام أمريكية استنادا لمصادر استخباراتية، لكن إيران اعتبرت المحاولة ناجحة.

ويذكر أن برنامج الفضاء الإيراني بدأ عام 2003، وأطلق أول قمر صناعي إيراني الصنع "أوميد" إلى الفضاء عام 2009، لكنه احترق بعد وجوده في المدار لشهرين، بينما اعتبرت إيران أيضا أن المهمة كانت ناجحة. وبصفة عامة لا يثق الغرب ببرنامج إيران الفضائي، حيث يعتبرونه موجها لتصنيع صواريخ باليستية، أما طهران فتؤكد على أن الغرض من أقمارها الصناعية هو للبحوث العلمية فقط.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا