الولايات المتحدة تعلق توريد معدات خاصة بمقاتلات "إف 35" لتركيا

أخبار العالم

الولايات المتحدة تعلق توريد معدات خاصة بمقاتلات
مقاتلة أمريكية من نوع أف 35
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lnvr

أكد البنتاغون تعليق توريدات المعدات الخاصة بمقاتلات "إف 35" إلى تركيا بسبب عزم أنقرة على إتمام صفقة شراء أنظمة "إس 400" الروسية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون المقدم مايك أندروز، مساء الاثنين: "بانتظار قرار تركي واضح بالتخلي عن أنظمة "إس 400"، علقت التوريدات والأنشطة المتعلقة بتعزيز القدرات العملية لتركيا فيما يخص "إف 35".

وفي وقت سابق نقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة أن مسؤولين أمريكيين أبلغوا الجانب التركي مؤخرا بتعليق توريدات المعدات الضرورية للتحضير لاستلام تركيا مقاتلات "إف 35" الأمريكية الحديثة.

وأكدت المصادر إلغاء توريد الشحنة الجديدة للمعدات التدريبية وجميع التوريدات الأخرى الخاصة بصفقة "إف 35".

ويعتبر ذلك أول خطوة أمريكية لمنع تسليم طائرات "إف 35" لتركيا ردا على رفض أنقرة مطالبة واشنطن لها بالتخلي عن شراء أنظمة "إس 400" الروسية للدفاع الجوي، لكن مسؤولين أتراكا على مختلف المستويات أكدوا عزم أنقرة على إتمام الصفقة.

وعرضت الولايات المتحدة على تركيا شراء أنظمة "باتريوت" الأمريكية مقابل التخلي عن صفقة "إس 400".

وأشارت مصادر لـ "رويترز" إلى أن تركيا ناقشت شراء "باتريوت" في الفترة الأخيرة مع الولايات المتحدة، ولكن لم يتم نشر أي تفاصيل بشأن سير تلك المناقشات أو نتائجها.

وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أنه على الرغم من بعض الأمور، يواصل الطيارون الأتراك التدرب على استخدام "إف 35" في قاعدة جوية أمريكية بولاية أريزونا.

وتتوقع تركيا وصول الطائرات إلى أراضيها في نوفمبر المقبل، ويبلغ ثمن كل طائرة من هذا النوع 90 مليون دولار.

المصدر: رويترز

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تابع على الهواء تحليق الصاروخ الصيني التائه قبيل سقوطه!