المسلمون الروس يبدأون موسم الحج

مجتمع

 المسلمون الروس يبدأون موسم الحج
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5xk

يحل موسم الحج هذا العام، وقد حصل كثير من المسلمين الروس على فرصة زيارة بيت الله الحرام، حيث بدأت المجموعات الأولى رحلاتهم إلى الديار المقدسة.

بدأ الحجاج الروس رحلتهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، وتعد مدينتي أوفا عاصمة جمهورية بشكورتوستان، وقازان عاصمة جمهورية تترستان اللتين يعيش بهما غالبية من السكان المسلمين. وفي الأغلب فإن من يتحمل تكاليف الحج هم الممولون.

ويذكر أن الإسلام هو الديانة الثانية من حيث عدد السكان في الاتحاد الروسي، حيث يدين بها ما يقرب من 20 مليون نسمة، يمثلون حوالي 14٪ من إجمالي عدد السكان في روسيا.

ويمثل المسلمون غالبية سبع جمهوريات داخل الاتحاد الروسي وهي ما تسمى بـ "الجمهوريات القومية": إنغوشيا (98٪ مسلمون)، الشيشان (96٪ مسلمون)، داغستان (94٪مسلمون)، قبردين بلقار (70٪ مسلمون)، قرة تشاي شركسيا (54.6٪ مسلمون)، بشكورتوستان (54.5٪ مسلمون).

روشان أبياسوف

وفي سياق متصل، أعلن روشان أبياسوف، النائب الأول لمجلس الفتوى الروسي أن عدد الحجاج ارتفع هذا العام على نحو مطرد، فبعد أن بلغ عدد الحجاج من روسيا، العام الماضي، 16 ألف حاج، وصل عددهم هذا العام إلى 23500 حاج بزيادة قدرها 7500، حيث أكد أن الحكومة السعودية قدمت تسهيلات عديدة للحجاج الروس، من بينها زيادة التأشيرات المتاحة لهم، مضيفا أنه كان من المقرر منح 20500 تأشيرة للحجاج الروس فقط، إلا أنه وبعد إبلاغ الحكومة السعودية بالطلب المتزايد من الروس لأداء مناسك الحج، وفرت الحكومة 3 آلاف تأشيرة إضافية.

المصدر: وكالات
محمد صالح