"أكشاك" للفتاوى في مترو أنفاق القاهرة!

مجتمع

"أكشاك" للفتاوى في مترو أنفاق القاهرة!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3kw

بدأت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية عملها داخل محطات مترو الأنفاق بالعاصمة المصرية بإنشاء "أكشاك" الفتاوى بالمحطات.

وأعلن أحمد عبدالهادي، المتحدث الرسمي للشركة المصرية لمترو الأنفاق عن تنفيذ لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، أول تجربة بإنشاء "كشك" للإفتاء داخل محطة مترو "الشهداء"، أكثر المحطات ازدحاما بالقاهرة، لاستقبال المواطنين والاستماع إلى أسئلتهم والإجابة عنها وتقديم الفتاوى اللازمة لطالبيها.

أكشاك الفتاوى

ويأتي هذا ضمن البروتوكول الذي تم توقيعه بين المجمع والشركة، ويشير المشرفون على المبادرة إلى أن اللجنة ستعمل فترتين يوميا لتلبية احتياجات المواطنين للإجابة عن أسئلتهم المتنوعة المرتبطة بواقع حياتهم، وأيضا مواجهة الفتاوى المضللة، التي تحاول بعض التيارات المتطرفة ترويجها.

وقال الدكتور محيي الدين عفيفي، أمين عام المجمع، إن بروتوكول التعاون الموقع بين المجمع وشركة المترو يهدف إلى "مواجهة فوضى الفتاوى المغلوطة باسم الدين، ومواجهة الفكر المتطرف الذي يتعسف في تفسير النصوص الدينية، والالتحام بالجماهير، وقطع الطريق على أدعياء الدين".

أكشاك الفتاوى

وأشار إلى أنه سيتم تقديم برامج دعوية من خلال إذاعة المترو بشكل يومي، حيث يستمع الركاب أثناء وجودهم في المحطات والقطارات للبرامج التي يلقيها وعاظ الأزهر.

ولم تلق المبادرة تأييدا جماعيا حيث أثارت جدلا حولها بسبب أن البعض يرى فيها خطوة تنحاز للتدين بل وتغذي التطرف بدلا من محاربته، إذ وصفها مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان، جمال عيد، بأنها "مزايدة باسم الدين"، لكن مؤيدي المبادرة رأوا فيها خطوة ضرورية للتصدي لحالة فوضى الإفتاء.

المصدر: وكالات

فادية سنداسني