خبير أمريكي: لا يجب التقليل من شأن "سوخوي-57"!

العلوم والتكنولوجيا

خبير أمريكي: لا يجب التقليل من شأن الطائرة المقاتلة "سوخوي -57"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k6w5

حذر الخبير الأمريكي، تايلور روغوي، في The War Zone، من التقليل من شأن المقاتلة الروسية متعددة الأغراض من الجيل الخامس "سوخوي-57"، مؤكدا امتلاكها ميزات جديرة بالاهتمام.

وفقا للخبير الأمريكي فإن المصممين اختاروا "النهج المتزن" في تحقيق تكنولوجيا الشبح المقاتلة. ويفترض الخبير من هذه الناحية أن "سوخوي -57" تحتل موقعا وسطيا بين بوينغ الأمريكية F/A-18E/F Super Hornet والصينية Chengdu J-20 ولكنها أقرب إلى الأولى.

ويشير روغوي إلى ميزات أخرى للمقاتلة الروسية "سوخوي -57"، فهي مزودة برادار متطور، ثبتت عناصره ليس فقط في مقدمة الطائرة بل وفي جوانبها. ويرى الخبير أن هذه الخاصية كان يجب أن تزود بها Lockheed Martin F-22 Raptor ولكن هذا لم يحصل حتى الآن. وتسمح هذه الميزة بجعل الطائرة غير مرئية للرادارات المعادية.

وأضاف الخبير، أن المنظومة الإلكترونية البصرية 101КС (أتول) تسمح بمراقبة المجال الجوي حول الطائرة بحدود نطاق مدى البصر، وأيضا رصد لحظة إطلاق الصواريخ في نطاق الأشعة فوق البنفسجية  والتشويش عليها بالأشعة تحت الحمراء. وكان يخطط لتزويد طائرات F-22 Raptor بمنظومة شبيهة، وقد استخدم جزء منها في Lockheed Martin F-35 Lightning II.

ووفقا للخبير الأمريكي، فإن هيكل طائرة "سوخوي-57" متين وموثوق به وقادر على تحمل ظروف المطارات القاسية الروسية والأجنبية. ويضيف أن الطائرة مجهزة بمنظومة ثلاثية الأبعاد لانحراف اتجاه السحب، وهذا يمنحها قدرة إضافية للمناورة في القتال.

وأشار الخبير إلى أن الطائرة تحمل 4-6 صواريخ متوسطة المدى، ويمكنها حمل كمية أقل من الصواريخ بعيدة المدى من طراز "جو-أرض".

ويختتم الخبير مقاله بالقول، إن مقاتلة "سوخوي -57" شبيهة بنظيرتها الأمريكية F-35 أكثر من شبهها بـ F-22 Raptor، ويضيف: "لا نعلم مدى نوعية ومستوى دقة أجهزة الاستشعار المزودة بها، ومع ذلك لا ينبغي التقليل من شأنها".

المصدر: لينتا. رو

كامل توما

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا