"الآلة" تهزم الإنسان من جديد!

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jn6j

فاز"الذكاء الاصطناعي" المطور على أربعة من أقوى لاعبي لعبة "تكساس هولديم" وكسب حوالي 2 مليون دولار في لعبة "البوكر" الأكثر شعبية.

ونشرت مجلة "Science" مقالا يتحدث فيه العالم نوام براون، من جامعة كارنيغي ميلون الأمريكية في بيتسبورغ، عن التقنيات التي وضعها المبرمجون لإنشاء نظام الذكاء الاصطناعي الجديد "Libratus". إذ قالوا إنهم وضعوا تقنيات عادية غير متخصصة بلعبة بوكر محددة، يمكن استخدامها في حل مسائل أخرى في مجالات مختلفة.

وأكد الخبراء أن النتائج التي حصل عليها الذكاء الاصطناعي في لعبة البوكر، ستلعب دورا حاسما في تطوير وانتشار الذكاء الاصطناعي بشكل أوسع.

فقد حقق المبرمجون وخبراء الرياضيات على مدى العامين الماضيين تقدما حقيقيا في مجال تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي الذي استطاع العام الماضي الفوز على البشر في عدة ألعاب استراتيجية ذهنية وألعاب المقامرة. كالذكاء الاصطناعي "AlphaGo" الذي تفوق على البشر في لعبة صينية استراتيجية قديمة شديدة التعقيد. كما قدموا هذا العام نسخة مطورة جديدة لهذا الذكاء الاصطناعي قادرة على التعلم دون تدخل الإنسان.

واستطاع الذكاء الاصطناعي "DeepStack" الذي طوره علماء من جامعة ألبرتا الكندية، الفوز على جميع المتسابقين، في مارس الماضي، في لعبة البوكر التي يرعاها الاتحاد الدولي للبوكر.

كما جمّع براون وزميله توماس نظام هذا الذكاء الاصطناعي الذي فاز ببوكر "تكساس"، بفضل تقنية بسيطة تخوله العثور على أوجه التشابه في توليفات وعناصر اللعبة المختلفة، حيث يستطيع الذكاء الجديد تبسيط اللعبة إلى حد كبير وإيجاد حلول بسيطة لها دون أن يحاول معرفة خيارات وبطاقات الخصم المقابل.

وإذا جاءت خطوات الخصم المقابل مفاجئة للذكاء الصناعي، فإن الحاسوب يقوم باستخدام تقنيتين، الأولى تحلل الآثار الناجمة عن حركة الخصم والثانية تبحث عن خيارات أفضل لمواصلة اللعب والفوز أو التقليل من الخسائر على الأقل.

ولتجربة نجاح الذكاء الاصطناعي الجديد قام العلماء بدعوة أفضل أربعة لاعبي بوكر "تكساس هولديم": جيسون ليس ودون كيم ودانيال ماكولي وجيمي تشو، لتحدي هذه الآلة في بطولة مصغرة. وانتهت البطولة بفوز الذكاء الاصطناعي بحوالي 1.8 مليون دولار.

ووفقا للعلماء، سيذهب هذا المبلغ لتطوير الذكاء الاصطناعي، ولحل المشاكل الاستراتيجية الأخرى التي تواجه العلماء في هذا المجال، ولتصنيع برامج أخرى للعبة البوكر وغيرها من ألعاب القمار والألعاب العادية.

المصدر: نوفوستي

خالد ظليطو

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أوزيل يعتزل اللعب مع ألمانيا.. هل لأردوغان علاقة بذلك؟