كنز ثمين يكشف أسرارا جديدة عن إحدى أقدم الحضارات

العلوم والتكنولوجيا

كنز ثمين يكشف أسرارا جديدة عن إحدى أقدم الحضارات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjw6

عثر علماء الآثار في إيطاليا على كنز ثمين يعود لحضارة "الإتروسكان" إحدى أقدم حضارات ما قبل التاريخ.

وبدأت قصة اكتشاف الكنوز الثمينة التي تتعلق بهذه الحضارة في إيطاليا العام الماضي، عندما تنبه موظفو متنزه فولتشي الأثري لنشاط غير اعتيادي من قبل بعض لصوص الآثار ضمن منطقة المدينة الأثرية التي يوجد فيها المتنزه. وبعد ذلك، بدأ الخبراء بالتنقيب في المناطق التي لوحظ فيها هذا النشاط، وعثروا عن طريق الصدفة على نحو 50 قبرا أثريا وكنوزا قيمة أعطتهم الكثير من المعلومات عن هذه الحضارة المهمة.

وفي هذا العام، ووفقا لمجلة "Etruria Oggi"، قرر العلماء استئناف موسم التنقيب في المنطقة، ليفاجأوا بقبر أثري يعود للقرن السابع قبل الميلاد، حيث عثر فيه على عدد من القطع الفخارية والأواني الأثرية الميزة التي تعود لتلك الحقبة من الزمن.

يعود هذا القبر وفقا للخبراء لأحد محاربي حضارة "الإتروسكان" الأثرياء، والدليل على ذلك هو بقايا الهيكل العظمي التي وجدت في القبر أيضا والتي عثر بجانبها على رأس رمح معدنية، وقطعة برونزية كانت تستخدم لتثبيت الرداء الخارجي على الجسم بالإضافة إلى عشرات الأواني والكؤوس المزخرفة والتي كانت تعتبر دليلا على الثراء والترف في ذلك الوقت.

ووفقا لألفونسينا روسو، أمينة الدراسات "الأترورية" في وزارة الثقافة والسياحة الإيطالية، فإن "هذه الاكتشافات المهمة والرائعة لفتت اهتمام الكثيرين من خبراء الآثار في إيطاليا، وليست هناك أي مشاكل في متابعة أعمال التنقيب في تلك المنطقة الأثرية كون السلطات المحلية والهيئات المعنية والعديد من جامعات البلاد أبدت استعدادها لتمويل مشاريع التنقيب".

تجدر الإشارة إلى أن الحضارة "الإتروسكانية" هي الاسم الحديث لحضارة عاشت في إيطاليا القديمة في منطقة توسكانا الحالية تقريبا، وأطلق عليهم الرومان القدماء اسم إتروسكي أو توسكي، وتميزت بلغتها الخاصة وبدأت في وقت غير معروف في ما قبل التاريخ وما قبل تأسيس روما. 

لم يترك الأتروسكيون كتابات تاريخية أو أدبية باستثناء النقوش البسيطة القليلة التي عرّفت العالم على كتابتهم وعددا من مفردات لغتهم. أما معتقداتهم فتدل عليها فنونهم في النحت والنقش.

المصدر: فيستي. رو

أسعد ضاهر

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

السر في المبيدات.. فيديو يكشف حقيقة ماكدونالدز