روسيا تطور أسطول طائراتها الاستراتيجية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jj8i

أعلن قائد الطيران الروسي البعيد المدى اللواء سيرغي كوبيلاش، اعتزام وزارة الدفاع الروسية تحديث أسطول الطائرات الاستراتيجية الروسية، من طراز "تو-160"، في الأعوام القليلة المقبلة.

وشهد مصنع "غوربونوف" للطائرات في مدينة قازن الروسية، الخميس 16 نوفمبر الجاري، الكشف عن أول نموذج مطور لقاذفة القنابل الاستراتيجية الروسية الحاملة للصواريخ من طراز "تو-160 إم 1". ومن المخطط لأن تقوم تلك الطائرة بأول رحلة جوية اختبارية لها في فبراير المقبل.  

وقال كوبيلاش معلقا على تطوير أول طائرة استراتيجية روسية إن عملية التحديث جرت وفقا لبرنامج تسليح الجيش الروسي لأعوام 2014 – 2018. واضاف أن كل الطائرات الاستراتيجية من طراز "تو-160" (البجعة البيضاء) ستخضع قريبا لعملية التحديث.

وأوضح اللواء أن النموذج المطور الأول للطائرة "تو-160" يجب أن يخضع أولا لاختبارات أرضية للتأكيد على مطابقته لكل المواصفات التقنية المطلوبة والمعلن عنها مسبقا. وبعد ذلك ستبدأ عملية إنتاج نماذج مطورة أخرى على دفعات.

يذكر أن القيادة العسكرية الروسية اتخذت، عام 2015، قرارا باستئناف إنتاج قاذفات القنابل الاستراتيجية على شكل طائرات "تو -160 إم آ" المطورة. وأعلن آنذاك أن إنتاجها الصناعي (على دفعات) سيبدأ عام 2020. ويتوقع أن تنتج 50 طائرة استراتيجية مطورة من هذا النوع.

المصدر: سلاح روسيا

 يفغيني دياكونوف

كيماوي سوريا.. أين الحقيقة؟