كلاشينكوف.. سيمفونية السلاح الروسي

العلوم والتكنولوجيا

كلاشينكوف.. سيمفونية السلاح الروسيبندقية كلاشينكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jacq

يصادف يوم الثلاثاء 19 سبتمبر الجاري، عيد صانعي السلاح الروسي، الذين يطورون منتجاتهم على قدم وساق حتى باتت من أفضل الأسلحة في العالم.

وبهذه المناسبة أدلى المدير العام لشركة "كلاشينكوف" ألكسندر كريفوروتشينكوف بحديث لوكالة "تاس" الروسية عن أهم النماذج الواعدة الجديدة لشركته.

تعتبر البندقية الآلية المشهورة "كلاشنيكوف"(آ كا) ونماذجها المختلفة  أكثر الأسلحة الخفيفة رواجا في العالم. وذلك بفضل تصميمها البسيط وفاعليتها العالية وأمانها وسعرها الرخيص.

وتنتج بندقيات "كلاشينكوف" الآلية في مصنع "إيجيفسك" للأسلحة الذي يدخل في شركة "كلاشينكوف" العامة منذ عام 1949.

وقد تزود بها أكثر من 100 جيش في العالم، بما فيها الجيش الأمريكي. وتدل بعض المعطيات على أنه تم تصنيع ما يزيد عن 70 مليون قطعة من سلاح "كلاشينكوف" منذ انطلاق إنتاجها.

وقد شكلت شركة "كلاشينكوف" اليوم أسرة واسعة من الأسلحة العسكرية والمدنية والذخائر والآليات الحربية فائقة الدقة، والدراجات النارية والطائرات من دون طيار والزوارق الحربية.

إلا أن إنتاج الأسلحة الخفيفة كان ولا يزال تخصصا رئيسا للشركة. ومن أهم منتوجاتها الواعدة، الأسلحة التالية:

مسدس "كلاشينكوف"

 - مسدس "بي أل - 15 كا"

 قد يحل مسدس "ليبيديف بي أل-15 كا" صغير الحجم الذي قامت شركة "كلاشينكوف" بتصميمه وتصنيعه محل مسدس "ماكاروف" القديم الذي لا يزال الجيش الروسي يزود به.

يذكر أن "بي أل-15 كا" هو نسخة صغيرة الحجم لمسدس "ليبيديف-15". وتختلف النسخة الصغيرة عن الأصلية بطول ماسورتها وارتفاعها ووزنها، مع العلم أن سعة المخزن في مسدس "بي أل-15 كا" بلغت 14 طلقة، (سعة مخزن ماكاروف 8 طلقات)، ويبلغ عيار المسدس 9 ملم، وطول الطلقة 19 ملم.

وقال كبير المصممين في شركة "كلاشينكوف"، دميتري ليبيديف، إن فريق العمل تمكّن من تصميم سلاح شخصي فعال لضباط الجيش الروسي على الرغم من ضيق الوقت والضغوطات.

بندقية القنص "أس في دي

- بندقية القنص "أس في دي"

بندقية القنص شبه الآلية من تصميم (تشوكافين) تعد من نماذج "كلاشينكوف" الواعدة. تستخدم لإطلاق النار بدقة فائقة. ولديها 3 عيارات: 7.62*54 ملم، 7.62*51 ملم، 0.338 Lapua Magnum.

وفي حال إطلاق النار بعيار 7.62*54 ملم، يمكن أن تستخدم البندقية ذخائر بندقية القنص "دراغونوف" التي يزود بها قناصو الجيش الروسي.

ولهذه البندقية حسب المدير العام لشركة كلاشينكوف ألكسندر كريفوروتشينكو مستقبل كبير مع العلم أن وزارة الدفاع والحرس الوطني من الجهات التي أبدت اهتماما بها.

بندقية "آ كا - 12"

- بندقية "آكا – 12"

صممت البندقية الجديدة وصنعت تحت إشراف فلاديمير زلوبين كبير المصممين في مصنع "إيجماش" الروسي. وتمكن مصممو بندقية "آ ك – 12" الآلية من تحسين مواصفات سلاح كلاشينكوف إلى حد كبير بحيث يتأقلم مع ظروف المعركة الحديثة، ويحتفظ في الوقت نفسه بصفاته الفريدة، وهي بساطة التصميم، والمتانة في الاستخدام، والسعر المنخفض.

احتفظت البندقية بتركيبها الكلاسيكي، ما يسمح بتصنيع سلاح بسيط من ناحية التصميم ويتيح تركيب ماسورة ومخازن ذات سعة أكبر.

ومن ميزات البندقية القدرة على تطويرها على قاعدة النموذج الأساسي. ويتوقع أن تطور بندقية "آ ك – 12" إلى 20 نموذجا للأسلحة الخفيفة المستخدمة في المجالين العسكري والمدني، وذلك باستخدام طلقات من عياري 5.45×39 ملم و7.62×51 ملم.

وأدخلت على البندقية الجديدة تعديلات في التصميم، فصار بالإمكان التحكم بعناصرها الرئيسية بواسطة يد واحدة تمسك البندقية، وبينها مفتاح الأمان ومحوّل نوع الرمي وسقاطة المخزن. ويتيح تصميم بندقية "آ ك – 12" الآلية إمكانية تركيب لوحة "بيكاتيني" بغية نصب أجهزة إضافية مثل أجهزة التسديد العادية والليلية ومقياس المسافة وقاذف القنابل وأجهزة البحث عن الهدف والإضاءة وغيرها،ما يسمح باستخدام البندقية في النهار والليل. وأخمص البندقية قابل للطي يمكن تغيير وضعه عموديا.

ويمكن تركيب مقبض التعمير في الجهة اليسرى أو اليمنى، وتتميز البندقية الجديدة بوجود ثلاثة أنظمة للرمي: طلقات منفردة، ورمي 3 طلقات، ونظام الرمي المتواصل.

أما ماسورة البندقية فتم تصميمها لتمكينها من إطلاق قنابل أجنبية الصنع. ويتم الآن تصنيع مخازن جديدة للبندقية تتسع لـ30 أو60 أو95 طلقة.

ومن أجل رفع فاعلية الرمي المنفرد تم تزويد "آ ك – 12" بجهاز تسديد ميكانيكي جديد بعيد المدى، وماسورة تتميز بمواصفات جيدة من ناحية دقة الصنع. كما تم تغيير المواصفات الديناميكية للأجهزة الأوتوماتيكية وشكل الأخمص.

واستخدمت لدى تصميم البندقية تكنولوجيا حديثة للطلاء، بالإضافة إلى تطبيق ما يزيد عن 10 حلول تقنية شهدتها شتى نماذج البندقية. ويتم تصنيع "آ ك – 12" الآلية لاستخدامها في الجيش الروسي. وهناك احتمال لتصديرها إلى خارج البلاد.

رشاش كلاشينكوف "أر بي كا - 16"

- رشاش "أر بي كا – 16"

صمم رشاش "أر بي كا-16" بعيار 5.45 ملم، استنادا إلى خبرة العمليات الحربية الأخيرة.

ويقضي تصميم الرشاش باحتمال استبدال ماسورته الطويلة بأخرى قصيرة. وقد تم إنتاج مخزن خاص لهذا الرشاش على شكل قرص يتسع لـ96 طلقة، ويمكن أن يستخدم في بنادق "كلاشينكوف" الآلية.

ويتحلى الرشاش بالمواصفات التقنية التالية: العيار 5.45 ملم، طول الطلقة 39 ملم، وزن الرشاش بماسورة قصيرة (من دون المخزن وجهاز التسديد والركيزة) 4 كيلوغرامات، طول الرشاش بماسورة طويلة 1076 ملم، طوله بماسورة قصيرة 896 ملم، طول الماسورة 550 ملم أو 370 ملم، سرعة الرمي 700 طلقة في الدقيقة، سعة المخزن 96 طلقة.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف