"سونتسيبيوك" الروسية.. أكثر الصواريخ غير النووية تدميرا

العلوم والتكنولوجيا

"سونتسيبيوك" الروسية.. أكثر الصواريخ غير النووية تدميرا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j526

تعد المنظومة الروسية TOS-1A للصواريخ الضاغطة الحرارية السلاح الأكثر تدميرا بين الأسلحة غير النووية.

ورد الخبر في صحيفة The Daily Star البريطانية، وجاء فيه أن هذه الصواريخ تجعل الهواء المحيط بالهدف ينفجر عمليا، كما أن هذا السلاح أقوى من أي مدفع "هوتزر".

تستطيع هذه المنظومة تدمير الملاجئ وتحصينات العدو بوابل من الصواريخ. وتستطيع TOS-1A تدمير أهدافها على مسافات حتى 5 كيلومترات وتعتبر سلاحا فريدا من نوعه.

تدخل منظومة "سونتسيبيوك" في تسليح القوات الروسية للحماية من الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية، وتستخدم لتدمير القوة المعادية المكشوفة والموجودة في الملاجئ، وكذلك لتدمير معدات ووسائل النقل ذات الدروع الخفيفة للعدو.

تتألف هذه المنظومة من آلية BM-1 المجنزرة، تحمل 24 صاروخا من أنواع مختلفة من عيار 220 ميليمترا، وتغطي الصواريخ مساحة من 1000 إلى 2000 متر مربع.

مروحية KA-52

يجدر الذكر أن مجلة The National Interest الأمريكية وضعت قائمة بأقوى الأسلحة الروسية التي سيمتلكها الجيش الروسي بحلول 2030، وتتصدرها دبابة T-14 المبنية على أساس قاعدة "أرماتا"، وكذلك آلية قتالية مجنزرة ومدرعة من طراز 15T-من شأنها أن تعوض آليات بي أم بي الحالية. وذلك إضافة إلى أحدث موديل من مروحية KA-52 القتالية القادرة على تدمير مدرعات العدو في أرض المعركة.

كما اعتبر خبراء أمريكيون صواريخ "إسكندر-أم" التي يبلغ مداها 280 كيلومترا سلاح المستقبل. هذا وتتذيل القائمة بندقية قنص كلاشينكوف.

المصدر: سلاح روسيا

أندريه موخين

أفلام وثائقية