الصين: الروبوتات تستنسخ الحيوانات!

العلوم والتكنولوجيا

الصين: الروبوتات تستنسخ الحيوانات!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0rt

في خطوة هي الأولى من نوعها عالميا، أكد علماء صينيون أنهم استطاعوا استخدام الروبوتات في استنساخ عدد من الخنازير.

وفي مقابلة مع صحيفة Global Times قال العالم، تشاو شين، من جامعة نانكاي الصينية: "أخرجنا بفضل الذكاء الاصطناعي إلى الحياة 13 خنزيرا صغيرا. بالاستخدام الصحيح،ستكون هذه التقنية مهمة جدا، كونها تساعد على زيادة خصوبة الخنازير، وتحسن من بنيتها الفيسيولوجية وتضمن تكاثرها بشكل أكبر".

وأضاف تشاو شين أن "الخبراء والمسؤولين عن نظم المعلومات في الجامعة قاموا بآلاف التجارب التي تتعلق باستنساخ الأجنة. جميع العمليات التي قمنا بها على الحمض النووي جرت باستخدام الروبوتات وليس البشر".

وعلى إثر تلك التجارب توصل شين إلى أن "الذكاء الاصطناعي قادر على أن يكون بديلا عن الإنسان في مجال الاستنساخ، سواء من حيث السيطرة على عملية انقسام الأجنة، أو من حيث الدقة بالقيام بالعمليات اللازمة، ونتيجة لدقة هذه المنظومات من الممكن القيام بعمليات الاستنساخ بإلحاق أقل ضرر بالخلايا المستنسخة".

كما أكد العالم أن "العلماء يمكنهم الاعتماد على الروبوتات والذكاء الاصطناعي في المستقبل لضمان نسب أعلى في عمليات استنساخ الخلايا، فالروبوتات يمكنها القيام بتلك الأعمال بدقة فائقة، بينما يمكن أن تكون الأيدي البشرية مفرطة القوة أحيانا بالنسبة للمواد البيولوجية".

ويتوقع العلماء أن تصبح تلك الاختبارات الناجحة أساسا لتطوير تقنيات جديدة تساعد على إكثار الحيوانات في الأماكن التي تحتاج إلى ذلك.

المصدر: تاس

أسعد ضاهر