رقعة جلدية يمكنها تشغيل أجهزة كهربائية باستخدام العرق البشري

العلوم والتكنولوجيا

رقعة جلدية يمكنها تشغيل أجهزة كهربائية باستخدام العرق البشريرقعة جلدية يمكنها تشغيل راديو باستخدام العرق البشري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz9a

تمكن باحثون من اختراع رقعة جلدية بإمكانها تزويد راديو بالطاقة لمدة يومين باستخدام العرق البشري فقط.

ويستخدم الاختراع الذي أطلق عليه اسم "biofuel skin patch" العرق لتوفير طاقته، وهذا يعني أنه بالإمكان استخدامه، في المستقبل القريب، لشحن الأجهزة مثل الهواتف، بحسب ما ذكره تقرير لموقع "New Scientist".

وقد عمل فريق البحث بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، على تطوير هذه التكنولوجيا بإشراف، جوزيف وانغ، الذي قال: "إذا كنت خارجا للجري بعيدا، فبإمكانك شحن جهازك المحمول".

ويتمثل "biofuel skin patch" بأنه مربع مرن، عرضه بضعة سنتيمترات ويلتصق مباشرة بالجلد.

ويعمل عن طريق الإنزيمات التي تحل محل المعادن الثمينة المستخدمة عادة في البطاريات، من خلال تغذية حمض اللبنيك أو الحمض اللبني الموجود في العرق، والذي يرتبط بكيفية عمل العضلات، لذلك يمكنه أن يساعد في إعطاء قراءات عن الأداء الرياضي للشخص عند ممارسته للتمارين.

ويقول الباحثون إن الحصول على ما يكفي من الطاقة من الرقعة الجلدية لجعلها مفيدة، صعب، لكنها الآن قادرة على توفير طاقة بمقدار 10 مرات أكثر من المحاولات السابقة.

وأكد وانغ أن "هذه التكنولوجيا قادرة على توفير الطاقة لجهاز محمول أثناء ممارسة تمارين رياضية، لكن الهدف الرئيسي هو أن تكون قادرة على تتبع صحة الإنسان"، فعلى سبيل المثال يمكن للرقعة الجلدية توفير وسيلة لمراقبة الغلوكوز لدى المصابين بداء السكري.

ويقول الباحثون إن هذه التكنولوجيا هي أول مثال على قدرة خلايا الوقود الحيوي التي يمكن ارتداؤها، على تشغيل راديو.

المصدر: ديلي ميل

فادية سنداسني

أفلام وثائقية