IBM بصدد إطلاق أجهزة كمبيوتر كمومية (فيديو)

العلوم والتكنولوجيا

IBM بصدد إطلاق أجهزة كمبيوتر كمومية (فيديو)جهاز كمبيوتر كمومي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/im1b

أعلنت شركة IBM عن تدشين مبادرة " IBM Q " من شأنها إطلاق أجهزة الكمبيوتر الكمومية للعلم والبزنس.

وسيتم تشغيل أنظمةQ IBM التي تفوق سرعتها سرعة أجهزة الكمبيوترالحديثة الخارقة بمقدار آلاف المرات في مجلات تجد أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية نفسها عاجزة عن تقديم خدماتها فيها مثل البحث عن الأدوية والعقاقير ، وبناء دوائر منطقية أكثر فاعلية ، والبحث عن سبل جديدة لنماذج البيانات المالية وحماية الحوسبة االحسابية باستخدام قوانين الفيزياء الكمومية.

ويتوقع أن يصبح مجال الكيمياء أول مجال سيستخدم فيه جهاز الكمبيوتر الكمومي ، علما أن عدد الحالات الكمية في الجزيئيات ثل جزيئية كافيين واحدة كبير إلى درجة أن الحوسبة الكلاسيكية ستكون عاجزة عن تنفيذ مهمة نمذجتها.

وبالإضافة إلى ذلك ، فإن الشركة سوف تفتتح API التي يمكن من خلالها أن يتصل أي مستخدم بالمعالج باستخدام IBM Cloud. ، الأمر الذي سيسمح بتشغيل الخوارزميات وإجراء البحوث ودراسة المناهج ونمذجة كل شيء له علاقة بالحوسبة الكمومية.

وتكمن الميزة الرئيسة لأجهزة كمبيوتر الكم في قدرته على امتلاك حالتين في وقت واحد.

وفي الوقت الذي تسجل أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية بتات البيانات بالتتابع أي في حالتي "صفر" أو "واحد" فإن أجهزة الكمبيوتر الكمومية قادرة على إجراء حسابات عديدة بشكل متواز وتشفير قيمتين في وقت واحد.

وقال العلماء إن فاعلية أجهزة الكمبيوتر التي يقوم عملها على إنجازات فيزياء الكم تفوق فاعلية أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية بمقدار 3600 مرة. وستسمح تلك الحواسيب الكمومية بتوسيع معرفتنا عن الكون واختراع شفرات لا يمكن فكها وما إلى ذلك.

المصدر:ITC ua

لينتا. رو