لجنة التحقيق الروسية: لا وجود لأي دليل على برنامج ممنهج لتعاطي المنشطات في روسيا

الرياضة

لجنة التحقيق الروسية: لا وجود لأي دليل على برنامج ممنهج لتعاطي المنشطات في روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jhbc

أعلنت سفيتلانا بيترينكو المتحدثة باسم لجنة التحقيق الروسية، اليوم الأربعاء، عدم وجود أي إثبات أو مؤشر على وجود برنامج للمنشطات ترعاه الحكومة الروسية.

وقالت بيترينكو في حديثها لوسائل الإعلام، اليوم الأربعاء، أن لجنة التحقيق الروسية قامت باستجواب أكثر من 700 رياضي ومدرب وعامل طبي في الفرق والمنتخبات الروسية في مختلف الرياضات في مراكز التدريب الرياضي للفرق الوطنية الروسية ومراكز مكافحة المنشطات، ولكن أيا منهم لم يؤكد وجود برنامج لتعاطي المنشطات برعاية الحكومة الروسية.

وكانت التحقيقات الروسية قد أشارت إلى أن غريغوري رودتشنكوف المدير السابق لمختبر موسكو لمكافحة المنشطات كان يقوم بتقديم المنشطات للاعبين على أساس أنها فيتامينات ومكملات غذائية قانونية، قبل أن يقوم هو نفسه باتهام الرياضيين الروس بتعاطي المنشطات بشكل ممنهج.

وكانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" قد أعلنت، في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا" لا تتفق مع المعايير الرياضية الدولية لمكافحة المنشطات، وذلك في أعقاب صدور تقرير أعده المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين وادعى فيه تعاطي المنشطات في صفوف الرياضيين الروس، ووجه فيه مجموعة من الاتهامات لروسيا، وذلك استنادا على تصريحات رودتشنكوف.

واتهم التقرير وزارة الرياضة وأجهزة أخرى، مثل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، ومختبر موسكو لمكافحة المنشطات، بحياكة مؤامرة مؤسساتية للرياضات الشتوية والصيفية، بهدف التلاعب بفحوص مكافحة المنشطات.

ودعت "وادا" في أعقاب هذا التقرير، إلى حظر مشاركة جميع الرياضيين الروس في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

ونفت موسكو مرارا ادعاءات واتهامات ماكلارين، لعدم وجود أدلة في تقريره، تؤكد تورط روسيا رسميا في "فضيحة المنشطات".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قد أعلنت، الاثنين الماضي، أن اللجنة الأولمبية الدولية ستقرر حرمان روسيا من المشاركة في حفل افتتاح الأولمبياد الشتوي 2018 في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، كما ستمنع العلم الروسي من التواجد في الحفل، وذلك بسبب تداعيات قضية المنشطات الروسية على حسب وصف الصحيفة.

يذكر أن اللجنة الأولمبية الدولية ستتخذ القرار حول مشاركة روسيا في الأولمبياد الشتوي 2018 في بداية ديسمبر/كانون الأول القادم.

المصدر: rsport.ria.ru

أليكسي اسبر

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

صلاة الجنازة غيابيا على الصحفي السعودي جمال خاشقجي المقتول داخل قنصلية بلاده في المدينة