بالفيديو.. لقطة خيالية على طريقة "رابونا"!

الرياضة

بالفيديو.. لقطة خيالية على طريقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1wx

شهدت مباراة الجولة الافتتاحية للدوري الروسي الممتاز لكرة القدم، بين فريقي "سكا - خاباروفسك" الصاعد حديثا إلى دوري الأضواء، وضيفه زينيت بطرسبورغ، تسديدة رائعة على طريقة "رابونا".

وراوغ الأرجنتيني، خوان ليسكانو، مهاجم فريق "سكا - خاباروفسك"، أحد المدافعين، وسدد كرة رائعة، على طريقة مواطنه ريكاردو إينفانتي"رابونا"، في الزاوية اليمنى البعيدة، اصطدمت كرته بالعارضة والقائم الأيسر، قبل أن يحولها مدافع زينيت إلى ضربة ركنية.

والـ "رابونا" هي حركة في كرة القدم، يقوم فيها اللاعب بتسديد الكرة بإحدى قدميه من خلف قدم الارتكاز الأخرى.

ويرجع أصل تسمية هذه الحركة إلى عام 1948، عندما سجل الأرجنتيني ريكاردو إينفانتي هدفا بتسديد الكرة بإحدى قدميه من خلف قدم الارتكاز، في مباراة بين الفريقين الأرجنتينين إستوديانتس وروساريو سنترال. ونشرت صحيفة " El Gráfico"، بعد ذلك، صورة على غلافها للاعب ريكاردو إينفانتي، مرتديا الزي المدرسي، مع عبارة  'El Infante que se hizo la rabona' – أي "إنفانتي يهرب من المدرسة"، كلمة رابونا بالإسبانية تعني الهروب من المدرسة.

ومنذ ذلك الحين، باتت هذه التسديدة تعرف بـ "رابونا"، وعادة تستخدم في الوضع الحرج، وتكون مجدية في أغلب الأحيان، فقد سجل لاعب توتنهام الإنجليزي، إيريك لاميلا، وهو بالمناسبة أرجنتيني أيضا، ويبدو أن هذه التسديدة علامة مسجلة باسم الأرجنتينيين، في شباك أرسنال في عام 2014.

كما لجأ إلى هذه الطريقة العديد من مشاهير كرة القدم، أمثال: الأسطورة دييغو مارادونا، وأنخل دي ماريا، وبابلو أيمار، وماركوس روخو وجميعهم من الأرجنتين، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والبرازيلي مارسيلو، وغيرهم.

المصدر: "سبورت إكسبريس"

نايف الكوردي