البرلمان البريطاني يحذر حكومته من مقاطعة مونديال روسيا 2018

الرياضة

البرلمان البريطاني يحذر حكومته من مقاطعة مونديال روسيا 2018مشجعون روس يرحبون بضيوف مونديال 2018
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik8c

حث تقرير نشرته لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني، الحكومة، على استغلال مونديال روسيا 2018، لتحسين العلاقات بين لندن وموسكو، بدلا من مقاطعة هذا الحدث العالمي الكبير.

وجاء في التقرير "يتوجب على الخارجية البريطانية استغلال بطولة كأس العالم المقررة في روسيا عام 2018، والفعاليات الأخرى، لتقوية وتحسين العلاقات الثنائية "الروسية البريطانية" في سياق أرحب، بدلا من المقاطعة الرياضية، كرد على جوانب ضاغطة أخرى من العلاقات بين البلدين".

ودعا التقرير إلى تعزيز التعاون بين الشرطة البريطانية والروسية، لمنع حدوث اضطرابات واشتباكات بين مشجعي البلدين خلال مونديال 2018، وأوصى التقرير كذلك الخارجية البريطانية، بإعداد خطة لزيادة عدد موظفيها في روسيا خلال نهائيات كأس العالم، لمواكبة النمو المتوقع في أعداد المواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات القنصلية.

وأكد التقرير أن السبب وراء الحاجة إلى تعزيز التعاون مع روسيا، هو إمكانية تأهل منتخب واحد على الأقل من بريطانيا (إنجلترا، إسكتلندا، ويلز أو إيرلندا الشمالية ، إلى نهائيات كأس العالم 2018، الأمر الذي سيجعل آلاف المواطنين البريطانيين يهرعون إلى روسيا صيف 2018.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن بلاده والولايات المتحدة الأمريكية، تدرسان إمكانيات الضغط على روسيا لتغيير موقفها بشأن سوريا، وكان من بين التدابير المقترحة مقاطعة مونديال 2018.

وعرضت قناة "بي بي سي 2" البريطانية في الـ16 فبراير/شباط، فيلما تحت عنوان، "فيلم جيش المشاغبين"، وكان أبطاله من مشجعي كرة القدم الروس، وهم "يتوعدون المشجعين الإنجليز بالعنف" خلال بطولة كأس العالم في روسيا 2018، للثأر مما جرى من اشتباكات بين مشجعي البلدين، في مدينة مارسيليا الفرنسية، خلال بطولة أمم أوروبا 2016، وسقوط جرحى بالعشرات من المشجعين البريطانيين.

وردت السفارة الروسية في لندن على الفيلم البريطاني، بالقول، بأن عرض هذا الفيلم، يهدف إلى تشويه صورة روسيا كمستضيفة لكأس العالم، وأيضا لحث المشجعين البريطانيين على التخلي عن فكرة السفر إلى مونديال 2018.

من جانبه قال المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، إن الكرملين لاحظ "ترهلا" في نوعية وموضوعية عمل صحفيي "بي بي سي" من خلال عرض فيلم "جيش المشاغبين".

يذكر أن روسيا، ستكون وجهة لعشاق كرة القدم في العام 2018، باستضافتها لبطولة كأس العالم لكرة القدم، لأول مرة في تاريخها، في الفترة الممتدة بين 14 يونيو/حزيران و15 يوليو/تموز، وستقام مباريات البطولة (64 مباراة) في 12 ملعبا بـ11 مدينة روسية، من بينها سان بطرسبورغ، وقازان، والعاصمة موسكو، كما ستحتضن روسيا صيف العام الجاري، بطولة كأس القارات لكرة القدم، بمشاركة ثمانية منتخبات.

المصدر: تاس 

عمر بيكضاض