اكتشاف يعزز غموض المادة المظلمة!

الفضاء

اكتشاف يعزز غموض المادة المظلمة!اكتشاف يعزز غموض المادة المظلمة!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k2uy

وجدت دراسة جديدة أن المادة المظلمة لا تتفاعل مع المجرات، ليصبح اللغز الذي يحوم حولها أكثر غموضا من السابق.

وقبل 3 سنوات، ظن العلماء أنهم اقتربوا خطوة واحدة من تحديد طبيعة المادة الغامضة، عندما لاحظوا أن مجرة انفصلت عن المادة المظلمة المحيطة بها.

واقترح الاكتشاف، الذي اعتبر اختراقا علميا في ذلك الوقت، أن المادة تتفاعل مع أخرى مظلمة من خلال قوى مغايرة للجاذبية. ومع ذلك، أظهرت بيانات حديثة أن المادة الغريبة لا تنفصل عن مجرتها، وقد لا تتفاعل مع قوى أخرى غير الجاذبية.

ولا يمكن رؤية المادة المظلمة مباشرة عبر التلسكوبات، ولكن علماء الفلك يعرفون أنها موجودة بسبب تأثير جاذبيتها على المادة المعروفة.

ويقول العلماء إن مجرات، مثل درب التبانة، موجودة داخل كتل من المادة المظلمة، ولن تكون قادرة على البقاء سليمة دون تأثير جاذبيتها الزائدة. كما قال الكاتب الرئيسي، الدكتور ريتشارد ماسي، من مركز جامعة درهام لعلم الفلك خارج المجرات إن "البحث عن المادة المظلمة أمر محبط، ولكن هذا هو العلم. ويستمر البحث عن المادة المظلمة للكشف عن طبيعتها".

وتم الإعلان عن الإنجاز الواضح في عام 2015، بعد دراسة مجرة في مجموعة Abell 3827، تبعد حوالي 1.3 مليار سنة ضوئية عن الأرض، باستخدام تلسكوب هابل الفضائي. وحتى هذه اللحظة، كانت المادة المظلمة تظهر في التفاعل الناجم عن الجاذبية.

والتُقطت الملاحظات الأخيرة باستخدام تلسكوب "Atacama Large Millimetre Array" في تشيلي، أمريكا الجنوبية، إذ قدم مشاهد عالية الدقة تكشف موقع المادة المظلمة غير المعروف في الدراسة السابقة.

وبينما تظهر النتائج بقاء المادة المظلمة ضمن مجرتها، قال الباحثون إنها لا تعني بالضرورة أن المادة لا تتفاعل مع قوى أخرى غير الجاذبية.

وسيتم تقديم هذا البحث في اجتماع الأسبوع الأوروبي لعلم الفلك والعلوم الفضائية في ليفربول، ونُشر في مجلة "الإشعارات الشهرية للجمعية الملكية الفلكية".

ويذكر أن المادة المظلمة تشغل 27% من الكون، في حين أن المادة الطبيعية مثل الكواكب والنجوم، تشكل حوالي 5% فقط. كما تُعرف المادة الغامضة بأنها غير مرئية لأنها تعكس الضوء، ولم يسبق أن رصدها العلماء مباشرة.

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

هل تحجب شركة الاتصالات السورية المكالمات الصوتية والفيديو عبر الإنترنت؟