لقطات جديدة تظهر قمر "البطاطا القبيحة" يدور حول الكوكب الأحمر

الفضاء

لقطات جديدة تظهر قمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jx25

كشفت وكالة ناسا عن لقطات جديدة لأقمار المريخ في شكل فيديو يتألف من 19 صورة التقطتها كاميرا "THERMIS" على متن المركبة الفضائية أوديسي.

ويظهر الفيديو المركب الذي نشرته وكالة الفضاء الأمريكية، قمري فوبوس وديموس، حيث التقطت الصور بطول موجي مرئي، حتى تتمكن العين المجردة من رؤيتها بسهولة.

ويعد اسم "THERMIS" الذي تحمله الكاميرا، اختصارا لنظام التصوير الحراري للانبعاثات "Thermal Emission Imaging System"، وهو سمة من سمات مركبة أوديسي حول مدار المريخ.

وأوضح بيان ناسا كيف تم إنشاء الفيديو، حيث كتبت الوكالة: "الحركة الظاهرة ترجع إلى تطور إشارة الكاميرا خلال فترة 17 ثانية، يوم 15 فبراير 2018، وليس بسبب حركة اثنين من الأقمار".

واستخدم الباحثون كاميرا "THERMIS" لدراسة المريخ منذ أوائل عام 2002، كما تعد هذه المرة الثانية التي تلاحظ من خلالها المركبة الفضائية القمر فوبوس، حيث كانت المرة الأولى في 29 سبتمبر عام 2017.

وفي اللحظة التي تم خلالها رصد فوبوس الذي تم تشبيه شكله بحبة "البطاطا القبيحة"، كانت المسافة التي يبعدها عن مركبة أوديسي حوالي 3489 ميلا، بينما يبعد ديموس عن المركبة الفضائية أثناء رصده، حوالي 12222 ميلا.

وتقوم إدارة بعثة العلوم التابعة لوكالة ناسا في واشنطن، التابعة لمختبر ناسا للدفع النفاث في باسادينا بولاية كاليفورنيا بإدارة بعثة "أوديسي المريخ"، بينما تشرف جامعة ولاية أريزونا على إدارة كاميرا "THERMIS".

وفي نوفمبر الماضي، ظهرت أنباء عن أن مركبة أوديسي قد التقطت أولى الصور لقمر فوبوس المعروف باسم "نجمة الموت"، والذي يعتبر موقعا استراتيجيا محتملا لاستضافة البعثات البشرية يوما ما.

وباستخدام الكاميرا "THERMIS" تم جمع معلومات جديدة عن تغير درجات حرارة سطح فوبوس على مدار اليوم، والكشف عن مدى سرعة التدفئة والتبريد على سطحه.

ويمكن للبيانات التي جمعتها مركبة أوديسي أن توفر معلومات عن التركيب المعدني، فضلا عن نسيج أسطح أقمار المريخ.

المصدر: ديلي ميل

فادية سنداسني

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا