النجوم السوداء العملاقة تدهش علماء الفلك بسرعة نموها

الفضاء

النجوم السوداء العملاقة تدهش علماء الفلك بسرعة نموها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jx11

يتخصص فريق العلماء برئاسة (جوان يانغ) من جامعة بنسلفانيا في دراسة الثقوب السوداء العملاقة. وذلك بناء على المعلومات الواردة من مرصدي "هابل" و"تشاندرا" الفضائيين.

وتوصل العلماء إلى استنتاج مفاده بأن الثقوب السوداء تنمو في الكون أسرع من نمو النجوم في مجراتها. وكلما ازداد الثقب الأسود حجمًا ازدادت سرعة نموها.

وأوضح (جوان يانغ) قائلا:" إننا نحاول محاكاة السباق الذي بدأ منذ مليارات السنين مستخدمين مختلف المعطيات الواردة من مراصد متنوعة. وكل ذلك من أجل تسليط الضوء على  كيفية  تطور هذا السباق الفضائي.

وقام فريق (جوان يانغ) بدراسة  الثقوب السوداء التي تبعد عن الأرض مسافة تتراوح بين 4.3 مليار سنة ضوئية  و12 مليار سنة ضوئية. وتطرقت الدراسة إلى حساب سرعة نمو ثقب أسود عملاق في مجرته  مقارنة  بسرعة نمو النجوم في تلك المجرة والنسبة بينهما.

واعتبر العلماء أولا أن هذه النسبة ذات قيمة واحدة لكل المجرات التي خضعت للدراسة. فاتضح أن الأمر ليس كذلك.

وعلى سبيل المثال فإن المجرات التي تتضمن  نحو 100 مليار نجم نمت أسرع بمقدار 10 أضعاف مقارنة بالمجرات التي تضمنت 10 مليارات نجم.

يذكر أن النجم الأسود هو جرم فضائي غير مرئي يمتلك جاذبية قوية إلى درجة تمنع أية مادة - بما فيها الضوء - من الفرار منه، إذ أنه كمكنسة كهربائية يبتلع كل ما يلقاه في طريقه.

المصدر: فيستي.رو

يفغيني دياكونوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا