"قبة غاغارين" السماوية في نابولي الإيطالية

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jilp

شهد مرصد "كابوديمنتي" في مدينة نابولي الإيطالية، الخميس 16 نوفمبر الجاري، افتتاح قبة سماوية أطلق عليها اسم رائد الفضاء الأول يوري غاغارين.

وبلغ قطر قبة "غاغارين" السماوية 10 أمتار، وتتسع ل 70 شخصا في وقت واحد. وقد تولت شركة Evans & Sutherland الأمريكية إنشاء القبة التي زودت بجهاز عرض فائق التقنية.

ونقل الموقع الإلكتروني عن مدير القبة السماوية ماسيمو ديلا فالي قوله إن القبة صارت تحمل اسم يوري غاغارين بعد أن قامت مؤسسة "حوار الحضارات، العالم الموحد" الروسية بإهداء تمثال يوري غاغارين البرونزي إلى المرصد الإيطالي.

وجاء على الموقع الرسمي للمرصد الفضائي أن تمثال رائد الفضاء الروسي نصب بالقرب من مبنى القبة السماوية. وأشار الموقع إلى أن رائد الفضاء الروسي أليكسي ليونوف أبدع هذا التمثال، ثم سلمته مؤسسة "حوار الحضارات" الاجتماعية الروسية للجانب الإيطالي.

يذكر أن هذا التمثال هو الخامس الذي نصبته المؤسسة الروسية في إيطاليا. وقبل ذلك نصب تمثال يوري غاغارين في مرصد "ماكس فاليه" بجبال ألب الإيطالية، وفي متنزه "سنت تيريزا" في فيرونا وفي "معهد كينيدي" للهندسة والتقنيات في مدينة بور دجينون وكذلك في متحف الفضاء بمدينة تورينتو.

وكانت المؤسسة قد نصبت تماثيل غاغارين في كل من فرنسا وبلغاريا وألمانيا والولايات المتحدة والهند والصين وتشيكيا وبلدان أخرى.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

ليبرمان يهدد بتدمير "إس-300" الروسية إذا استخدمها السوريون ضد المقاتلات الإسرائيلية