روسيا وأوروبا تطلقان قمر استشعار عن بعد

الفضاء

روسيا وأوروبا تطلقان قمر استشعار عن بعد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcq3

أكدت "روسكوسموس" الروسية أنها اتفقت مع وكالة الفضاء الأوروبية على الموعد النهائي لإطلاق قمر "Sentinel-5p" الاصطناعي للاستشعار عن بعد.

وخلال المؤتمر الدولي الأخير للملاحة الفضائية قال يوهان ديتريخ فيرنير المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية: "ناقشنا موضوع إطلاق قمر Sentinel-5p الاصطناعي للاستشعار عن بعد وقررنا أن موعد الإطلاق سيكون، يوم الجمعة 13 أكتوبر 2017. كنا قد أعلنا سابقا أن القمر سينطلق على متن صاروخ (روكوت) من قاعدة (بليستسك) العسكرية الفضائية الروسية".

وأضاف المسؤول: "لقد ناقشنا مع رئيس وكالة الفضاء الروسية إيغور كوماروف مواضيع أخرى تتعلق بشؤون التعاون المشترك في مشروع إكزومارس الفضائي الذي يهدف لدراسة المريخ والكواكب البعيدة، واتفقنا على ضرورة تنفيذ خطواته الأساسية حتى عام 2020.. هذا التعاون دليل جديد على الصداقة القائمة بيننا".

ويذكر أن قمر "Sentinel-5p" الذي طورته شركة بوينغ الأمريكية، سيكون واحدا من أصل 6 أقمار تنتمي إلى منظومة "Sentinel" التابعة لبرنامج "Copernicus" لدراسة الفضاء.

القمر مزود بمعدات حديثة قادرة على جمع عينات الأوزون من طبقة التروبوسفير ودراسة كميات النيتروجين والميثان والغازات الملوثة لغلاف الأرض.

المصدر: تاس

أسعد ضاهر