شاحنة فضائية صينية تلتحم بمختبر "تيانجونج-2" الفضائي

الفضاء

شاحنة فضائية صينية تلتحم بمختبر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ja23

نجحت شاحنة "Tenjo-1" الفضائية الصينية، صباح الأربعاء 13 سبتمبر، بالالتحام بمختبر "تيانجونج-2" الفضائي في مداره حول الأرض.

وقال التلفزيون الصيني في خبر أورده إن عملية الالتحام استغرقت 6 ساعات ونصف. وهي ثالث عملية التحام تتحقق في نظام سريع، علما أنها كانت تستغرق سابقا يومين.

يذكر أن شاحنة "Tenjo-1" أطلقت بواسطة صاروخ "تشانغتشنغ-7" (المسيرة العظيمة) إلى المدار الأرضي، في 20 أبريل الماضي، من قاعدة "وون تشانغ" الفضائية جنوبي مقاطعة هاينان الصينية. والغاية منها تجربة تكنولوجيا الالتحام بمختبر "تيانجونج-2" وتزويده بالوقود.

وسبق للشاحنة أن التحمت بالمختبر مرتين يومي 22 أبريل و19 يونيو الماضيين، حين اختبرت تكنولوجيا الاقتراب والالتحام بالمختبر في أنظمة مختلفة.

وستقوم الشاحنة بتزويد المختبر بالوقود للمرة الثالثة لتعود بعد ذلك إلى الأرض.

وحسب ما أوردته القناة التلفزيونية الصينية فإن الصين أصبحت دولة ثالثة بعد روسيا والولايات المتحدة استوعبت تكنولوجيا تزويد المركبات الفضائية بالوقود، الأمر الذي يعد هاما جدا لإنشاء المحطة الفضائية في المدار الأرضي.

يذكر أن الصين بدأت في الآونة الأخيرة بتحقيق برنامج إنشاء المحطة الفضائية المدارية. أما شاحنة "Tenjo-1" القادرة على حمل 6 أطنان من الحمولة، فستقوم برحلات فضائية منتظمة إلى المحطة الفضائية الصينية التي يتوقع أن يبدأ استخدامها بحلول عام 2022.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف