مروحيات روسية مطورة في استقبال رواد الفضاء بكازاخستان

الفضاء

مروحيات روسية مطورة في استقبال رواد الفضاء بكازاخستانطائرات "مي-8" المطورة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7yd

يتوقع أن يعود رائد الفضاء الروسي فيودور يورتشيخين، ورائدا الفضاء الأمريكيان، جاك فيشر، وبيغي وايتسون، إلى الأرض، الأحد 3 سبتمبر المقبل.

وبعد انتهاء مهمتهم في المحطة الفضائية الدولية، سيعود الرواد على متن مركبة "سويوز أم أس-04" الفضائية الروسية.

وتشارك في ضمان سلامة هبوطهم في سهوب كازاخستان 14 مروحية روسية، من بينها مروحيات "مي-8 أم تي في-5" المطورة التي تشارك في تلك العملية لأول مرة، والتي تسلمتها المنطقة العسكرية المركزية للجيش الروسي عام 2017، حسب برنامج إعادة تسليح القوات المسلحة.

وتشارك في تلك العملية إلى جانب المروحيات طائرة النقل "أن-26" وطائرتا "أن-12"، فضلا عن 22 عربة رباعية الدفع من طراز "الطير الأزرق"، وطواقم تعدادها 150 فردا تم نقلهم من مقاطعتي "تشيليابينسك" و"سفيردلوفسك" إلى سهوب كازاخستان.

هذا وكانت وسائل الإعلام الروسية قد أفادت في وقت سابق بأن وحدات الإنقاذ في المنطقة العسكرية المركزية للجيش الروسي تسلمت في فبراير الماضي 16 مروحية جديدة من طراز "مي-8 أم تي في-5"  التي تنتمي إلى أسرة المروحيات "مي 8/17"، وتخصص لنقل المعدات والأفراد بوزن حتى 4 أطنان، وكذلك لتنفيذ عمليات الإنقاذ وغيرها من المهام الخاصة.

وتزود قمرة القيادة في المروحية بأجهزة الرؤية الليلية، ما يمكّن الطيارين من التحليق ليلا على ارتفاعات منخفضة والهبوط على مطارات غير مجهزة.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف