الشرق الأوسط يترقب قدوم "سهيل"

الفضاء

الشرق الأوسط يترقب قدوم صورة النجم سهيل بواسطة البعثة 6 لمحطة الفضاء الدولية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7ca

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة، إن نجم "سهيل" يعتبر من أكثر النجوم التي تحظى بالاهتمام منذ القدم في الجزيرة العربية.

وأفاد بأن شروقه بالأفق الجنوبي فجرا يشير إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بالمنطقة، حيث يرصد النجم بالعين المجردة في الأجزاء جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها في 24 أغسطس/آب من كل عام.

ويبعد نجم "سهيل" عن الأرض مسافة 313 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم "كارينا" القاعدة الجنوبية، وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية، ولو كان بعده مثل الشعرى اليمانية، لفاقه في اللمعان.

ومن العلامات المتزامنة مع ظهور هذا النجم تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، ويبدأ النهار يقصر تدريجيا ويبرد آخر الليل بشكل ملموس، وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عمودية بداية فصل الصيف.

من المهم الإشارة إلى أن نجم "سهيل" مجرد علامة يتزامن ظهوره مع بداية التغير الفصلي والانتقال نحو الاعتدال الخريفي.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة، أن نجم "سهيل" ينقسم إلى أربعة منازل تبدأ بـ"الطرفة" ومدتها 13يوما، ويصبح الجو فيها لطيفا في الليل مع بقاء الحرارة في ساعات النهار، ثم "الجبهة" وتمتد لمدة 13 يوما، وهي أول نجوم فصل الخريف، ويبرد الليل ويتحسن الطقس نهارا، تليها "الزيرة" وتستمر 13 يوما وفيها تزداد برودة الليل إلى درجة ينصح بعدم النوم تحت أديم السماء، ثم أخيرا "الصرفة"، وهي آخر نجوم "سهيل" وتمتد 13 يوما، وسميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها.

المصدر: صحيفة "الرياض" السعودية

ياسين بوتيتي