الطلاب الروس والهنود يطلقون أول قمر اصطناعي من صنعهم

الفضاء

الطلاب الروس والهنود يطلقون أول قمر اصطناعي من صنعهم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j62b

أعلن الطلاب في وكالة "Space Kidz India" الهندية ومعهد موسكو للطيران عن تصميمهم المشترك لقمر اصطناعي، يخطط لإطلاقه إلى المحطة الفضائية الدولية، في أكتوبر المقبل.

وقالت رئيسة الوكالة الهندية، شريمانتي كيسان، في حديث أدلت به لوكالة "تاس" الروسية إن القمر الاصطناعي غير الحكومي سيرمز إلى الصداقة التي تربط بلدينا، مضيفة أن القمر المشترك "إسكرا-5" (Iskra-5 CubeSat 1U) صمم دون مشاركة أي مؤسسة فضائية حكومية. والغاية منه ضمان الاتصال وبث الصور في إطار "SSTV". وأوضحت أن حجم القمر الاصطناعي صغير، ووزنه 1.5 كيلوغرام. وسيكتب عليه أنه صنع بمناسبة الذكرى الـ 70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ونيودلهي.

وأشارت كيسان إلى أن 12 طالبا هنديا و20 طالبا روسيا شاركوا في تصميم وتصنيع القمر الاصطناعي، وأضافت أن شاحنة "بروغريس" الروسية ستقل القمر، في أكتوبر المقبل، إلى المحطة الفضائية الدولية، حيث سيقوم أحد رواد الفضاء بإطلاقه إلى الفضاء أثناء خروجه من المحطة.

وقالت الموظفة الهندية إن "تطوير العلاقات مع روسيا ومعهد موسكو للطيران أمر مهم جدا بالنسبة لنا، علما بأن البعثات الفضائية الأولى كانت روسية".

يذكر أن المحادثات بين إدارتي معهد موسكو للطيران ووكالة "Space Kidz India" الهندية جرت على هامش معرض "ماكس-2017" للطيران والفضاء، حيث اتفق الجانبان على تطوير برنامج التعاون الفضائي المشترك وإطلاق الأقمار الاصطناعية والمركبات الفضائية المشتركة.

وجاء في بيان نشره موقع المعهد الروسي أن المشروع المشترك مع وكالة "Space Kidz India" سيكون خطوة جديدة على طريق تطوير الشراكة بين العلماء الشباب الروس والهنود.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف