دراسة: القمر كان شبيها بالأرض قديما

الفضاء

دراسة: القمر كان شبيها بالأرض قديما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j59m

أكد علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة أن القمر قديما كان يتمتع بصفات تجعله شبيها بكوكب الأرض.

وفي حديث لمجلة Science Advances العلمية قال العلماء إن "دراساتنا بينت أن المجال المغناطيسي للقمر، قديما، كان أكثر تأثيرا بشكل يجعله شبيها بمجال الأرض، وتحليلنا للعينات الصخرية التي جمعت من سطحه خلال مهمة أبولو-15، بين أن أول الصخور التي ظهرت على سطحه أثناء تكونه، تشكلت تحت تأثير مجال مغناطيسي أقوى بألف مرة من ذلك الموجود في الفضاء بين الكواكب. وتشير التقديرات إلى أن شدة تأثير هذا المجال كانت أقل من تأثير الحقل المغناطيسي للأرض حاليا بعشر مرات، لكن هذه الشدة تضاعفت بعد 3 أو 4 مليارات عام من تشكل القمر".

وأضافوا أن "المعلومات التي توصلنا إليها حول المجال المغناطيسي للقمر قديما، أعطتنا صورة أوضح عن آلية تأثيره على نواة القمر والمواد الموجودة تحت سطحه، وفسرت لنا آلية تأثر هذا الحقل بذلك المغناطيسي للأرض في الفترة التي كان فيها القمر أقرب إلى كوكبنا".

كما أوضحوا أن دراساتهم الأخيرة بينت أن القمر تمتع قديما بالعديد من صفات الأرض، فعينات المعادن الموجودة في الصخور المنصهرة التي تجمدت على سطحه تشبه إلى حد كبير العينات الموجودة في الصخور التي تكونت من تصلب الماغما على سطح كوكبنا.

يذكر أن العلماء بدأوا يهتمون كثيرا بدراسة القمر في السنوات الأخيرة، حتى أن بعض الهيئات الفضائية أعلنت عن خططها لإنشاء مستعمرات على سطحي المريخ والقمر في المستقبل. ومنذ مدة شهد أحد المطارات العسكرية السابقة في مدينة "بيلا" البولندية، افتتاح قاعدة Lunares أو "قاعدة المريخ" المخصصة لدراسة سلوكيات الناس في الظروف الفضائية، حيث أكد الخبراء أن الظروف الموجودة في هذه القاعدة ستحاكي ظروف القواعد المستقبلية على سطحي القمر والمريخ.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر