تعاون روسي أوروبي لتطوير مسبار المريخ المقبل

الفضاء

تعاون روسي أوروبي لتطوير مسبار المريخ المقبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3hg

أكد المتحدث باسم وكالة الفضاء الأوروبية في روسيا أن أوروبا ستطور الكمبيوتر الذي سيركب على منظومة الهبوط الروسية لمسبار المريخ القادم.

ووفقا للمتحدث: "بناء على طلب مؤسسة لافوتشكين العلمية الروسية سيطور العلماء في وكالة الفضاء الأوروبية الكمبيوتر الذي سيركب على منظومة الهبوط المخصصة لمسبار المريخ التابع للمرحلة الثانية من مشروع إكزومارس الفضائي".

وتأتي تلك الأخبار بعد فترة من إعلان، فلاديمير نزاروف، مدير قسم الأنظمة العلمية الأرضية في المعهد الروسي للبحوث الفضائية عن أن منصة هبوط بعثة "إكزومارس-2020"على سطح المريخ ستحمل جهازي كمبيوتر روسي وآخر أوروبي.

وفي حديث أدلى به للصحافة الروسية، قال نازاروف إن "جهازي الكمبيوتر الروسي والأوروبي سيتحكمان بعملية الهبوط وما بعدها، وأوضح أن الكمبيوتر الأوروبي سيتولى إدارة المسبار في أثناء التحليق إلى المريخ والهبوط. أما الروسي فسيتولى إدارة المسبار في أثناء عمله على سطح المريخ. وعلاوة على ذلك فإن الجهاز الروسي سيكون احتياطيا لمثيله الأوروبي".

ويذكر أن مهمة "إكزومارس-2020" تقضي بإنتاج الجانب الروسي لمنصة تهبط على سطح المريخ، بينما يصنع الجانب الأوروبي الروفر الذي سيستكشف سطحه.

هذا وباءت المرحلة الأولى من مشروع إكزومارس بالفشل، عام 2016، وذلك بعد تحطم المسبار التابع لها قبل هبوطه على المريخ بدقائق معدودة.

المصدر: تاس

أسعد ضاهر