ناسا تنشر لقطات غير مسبوقة لتحليق مسبارها حول بلوتو

الفضاء

ناسا تنشر لقطات غير مسبوقة لتحليق مسبارها حول بلوتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j212

نشر العلماء القائمون على مشروع مسبار الفضاء "نيو هورايزن"، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، شريط فيديو يحاكي الصور التي التقطها المسبار لكوكب بلوتو أثناء تحليقه حوله قبل عامين.

وخلال الاجتماع السنوي الذي يعقده العلماء إحياء لذكرى التقاء المسبار ببلوتو قالوا إن "نيو هورايزن يعتبر أحد أهم الاختراعات التي ساعدت على سبر الفضاء، فالمسبار الذي أطلق، في 19 يناير 2006، أصبح أسرع مركبة تتحرك في الفضاء تم إطلاقها من الأرض.. إنه يتحرك بسرعة 58500 كلم في الساعة".

وأضافوا أنه "منتصف يوليو 2015، وصل هذا المسبار إلى مدارات بلوتو، واقترب لمسافة 13 ألف كلم من الكوكب القزم، حيث استطاع التقاط العديد من الصور التفصيلية المثيرة لسطح الكوكب وأقماره. هذه البيانات غيرت مفاهيمنا للأبد حول بلوتو، فسطحه ليس كتلة جليد هامدة كما كنا نتوقع، بل من الممكن أن يحوي مقومات معقدة لأشكال مفترضة للحياة".

الصور والبيانات التي التقطها "نيو هورايزن" خلال اقترابه من بلوتو، أرسلها إلى الأرض على مدار عامين تقريبا، حيث قام العلماء المشرفون على مهمته بدراستها وتحليلها لاكتشاف أسرار نشأة هذا الكوكب، ومعرفة تركيب سطحه الجليدي.

من جانبه قال العالم، آلان ستيرن، رئيس البعثة المشرفة على مشروع المسبار لقد "قمنا بتجميع الصور والبيانات التي حصلنا عليها أثناء تحليق نيو هورايزن حول بلوتو لتركيب فيديو يحاكي كل المعلومات والمشاهد التي صورها. في هذا الفيديو يمكننا رؤية كيف يطير المسبار فوق سهول سبوتنيك، والعديد من التضاريس والهضاب والوديان الموجودة على سطح هذا الكوكب، لقد قمنا بتكبير الصور بنحو مرتين أو ثلاث، ليسهل على المشاهد رؤية تفاصيلها بوضوح".

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر