ناسا تنشر صورا لأنهار المريخ القديمة

الفضاء

ناسا تنشر صورا لأنهار المريخ القديمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izkd

استطاع الروفر الفضائي Opportunity، التابع لوكالة الفضاء ناسا، التقاط صورة يعتقد أنها للحجارة التي كانت في قيعان الأنهار القديمة الموجودة على سطح المريخ.

ووفقا للوكالة فإن "تلك التحفة الفريدة هي واحدة من الصور التي التقطها الروفر، في 3 يونيو 2017، بواسطة كاميرا تحوي ثلاثة عدسات، واحدة للأشعة تحت الحمراء، واثنتين للضوء الأخضر والأرجواني".

ويشير الخبراء في الوكالة إلى أن "مهمة الروفر تتلخص حاليا في تحديد ما إذا كانت تلك الحجارة التي تم التقاطها صورتها كانت موجودة هناك في الأصل، أم انتقلت إلى ذلك المكان بفعل حركة المياه التي كانت موجودة في مجرى النهر القديم، الذي يقدر أنه وجد قبل مليار عام، حيث تتضارب الآراء عن أصلها، والعديد من الفرضيات تقول أنها انتقلت إلى هناك بفعل الرياح".

يذكر أن الروفر Opportunity التابع لناسا أطلق نحو المريخ، في الـ 7 من يوليو 2003، بواسطة الصاروخ "دلتا-2"، ووصل إلى سطح الكوكب، في 25 يناير 2004، حيث بقي يعمل حتى يومنا الحالي.

ويعتبر هذا الروفر الثاني الذي أطلقته ناسا في إطار برنامجها لاستكشاف الكوكب الأحمر، حيث يدار من قبل مختبر التحكم بحركة المركبات الفضائية في باسادينا (كاليفورنيا)، وأهم أهداف هذا البرنامج هو اكتشاف آثار المياه على المريخ.

المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر

توتير RTarabic