الصين تطلق تلسكوبا فضائيا لدراسة الثقوب السوداء

الفضاء

الصين تطلق تلسكوبا فضائيا لدراسة الثقوب السوداء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixwe

أطلقت الصين إلى الفضاء، اليوم الخميس، أول تلسكوباتها العاملة بالأشعة السينية، والمخصص لدراسة الثقوب السوداء والنجوم النابضة وانفجارات أشعة غاما.

ووفقا لوكالة شينخوا الصينية فقد "تم إطلاق التليسكوب Hard X-ray Modulation Telescope بنجاح إلى الفضاء، ووصل إلى مداره الذي يرتفع عن الأرض 550 كم. تمت عملية الإطلاق باستخدام الصاروخ (لونغ مارش-4 بي) صباح اليوم الخميس، في تمام الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي شمال غرب الصين".

حيث أكدت الوكالة أن "التلسكوب العامل بالأشعة السينية سيساعد العلماء على فهم تطور الثقوب السوداء والحقول المغناطيسية القوية والنجوم النابضة بشكل أفضل".

وحول هذا التلسكوب كان العالم، تشانغ شونان، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم قد قال في وقت سابق إن "التلسكوب يتمتع بقدرات تقنية فريدة تساعده على رصد الأجسام السماوية عالية الطاقة، كالثقوب السوداء والنجوم النيترونية. العلماء الصينيون يأملون، بمساعدة هذا التلسكوب، في حل العديد من الألغاز التي تتعلق بتطور ونشأة الثقوب السوداء والحقول المغناطيسية القوية للنجوم النابضة".

ووفقا له فإن "ما يميز هذا التلسكوب الصيني عن التلسكوبات الأجنبية المماثلة العاملة بالأشعة السينية، هو مساحة رصده الكبيرة، ومجال رؤيته الواسع، وقدرته على العمل مع المؤشرات العالية من الطاقة، الأمر الذي سيمكنه من أداء مهام تعجز عنها العديد من التلسكوبات الفضائية".

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر

توتير RTarabic