روسيا تعمل على خفض تكلفة صاروخ "أنغارا"

الفضاء

روسيا تعمل على خفض تكلفة صاروخ إطلاق صاروخ "أنغارا"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix3b

يعتزم مركز "خرونيشيف" الروسي المصنع للصواريخ اتخاذ عدد من الخطوات الرامية إلى خفض تكلفة إنتاج صاروخ "أنغارا" الروسي الواعد.

وفي حديثه لوكالة "تاس" الروسية، اليوم، أعلن مدير المركز، أندريه كالينوفسكي، عن إعداد برامج تطرح مجموعة من الحلول التصميمية والتكنولوجية والتنظيمية تهدف إلى جعل الصاروخ منافسا للصناعات الأجنبية.

وقال إن تكلفة الصاروخ لا تزال مرتفعة إلى الآن، لأنه يمر بمرحلة التصميم. لكن السعر سينخفض مع نقل العملية الإنتاجية إلى مدينة أومسك في سييبيريا حيث سيتم تجميع أجزاء صاروخ "أنغارا-آ 5" مع استثناء مرحلته الثالثة التي ستنتج في موسكو.

يذكر أن سعر إطلاق نموذج ثقيل لصاروخ "انغارا-أ 5" يقدر بحسب إدارة الطيران الأمريكية الفيدرالية بـ100 مليون دولار، ما يعد أغلى بـ33% من إطلاق صاروخ "بروتون" الروسي، وأغلى بـ40% من إطلاق صاروخ "فالكون 9" الأمريكي.

فيما قال مصدر في المركز إن الإطلاق التجريبي لصاروخ "أنغارا" الثقيل الذي تحقق عام 2014 في قاعدة "بليسيتسك" الفضائية الروسية يقدر بـ4.5 مليار روبل بأسعار عام 2014.

ويخطط مركز "خرونيشيف" لتخفيض هذا السعر بحلول عام 2025 بمليار روبل، ما يعادل نحو 20 مليون دولار.

يذكر أنه من المخطط إطلاق صاروخ "أنغارا" من قاعدة "فوستوشني" الفضائية عام 2019. أما صاروخ "أنغارا 5" الخفيف فسيطلق نهاية العام الجاري.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف