مسبار "جونو" يكشف أسرارا جديدة عن كوكب المشتري

الفضاء

مسبار كوكب المشتري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivci

أكد علماء تابعون لوكالة ناسا أن المسبار الفضائي "جونو" تمكن من رصد معلومات جديدة عن كوكب المشتري العملاق.

وفي حديث للصحافة قال العلماء: "استطاع المسبار التقاط صور مذهلة لحلقات المشتري، وتمكن من رصد (الموسيقى) والأصوات الناجمة عن تفاعل الحقل المغناطيسي لهذا الكوكب العملاق مع ما يسمى بالرياح الشمسية".

أما العالمة، هايدي بيكر، التابعة لأحد مراكز وكالة ناسا في الولايات المتحدة فعلقت قائلة: "هذه الصور هي الأولى الملتقطة من داخل حلقات المشتري، الجسمان المشعان اللذان ظهرا في إحدى الصور، هما في الواقع نجما Betelgeuse وBellatrix، في كوكبة أوريون، هذه الصور نموذج رائع لعمق الفضاء الكوني".

وأضافت: "المعلومات حول حلقات المشتري بدأت تتوضح للعلماء منذ فترة قصيرة، لقد علمنا عن وجودها منذ عام 1979 عندما استطاع المسبار (فوياجر 1) الاقتراب من هذا الكوكب، وتم التقاط أول صور واضحة لتلك الحلقات بواسطة المسبار غاليليو سنة 1990، ولكن تلك الصور التي رأيناها مؤخرا والتي التقطها مسبار جونو، هي أول صور تظهر النجوم على خلفية تلك الحلقات، ولم نكن لنحصل على مثل تلك الصور الفريدة لولا وصول جونو إلى تلك الحلقات".

من جانبه أشار عالم الفضاء سكوت بلوتون إلى أن "الميزات التقنية المتعددة في مسبار "جونو" هي التي مكنتنا اليوم من رؤية تلك اللقطات الجميلة للكوكب وحلقاته، كما أن كواشف البلازما المزود بها هي التي مكنت من تسجيل تلك الـ "أصوات الموسيقية" الناجمة عن تفاعل مجاله المغناطيسي مع الرياح الشمسية".

ويؤكد الخبراء في ناسا على أن الأصوات الأخيرة التي استطاع التقاطها مسبار "جونو" وغيرها من الأصوات الفضائية، التي استطاع رصدها مسبقا ستطرح في "متجر آبل" الموسيقي وغيره من المواقع ليتمكن من سماعها أي شخص.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر