روسيا تستخدم تقنيات العالم الافتراضي في تصميم المركبات الفضائية

الفضاء

روسيا تستخدم تقنيات العالم الافتراضي في تصميم المركبات الفضائيةمركبة "فيديراتسيا" القمرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iupi

قام خبراء شركة "إينيرغيا" الروسية المصممة للأجهزة الفضائية، بإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لمركبة "فيديراتسيا" الروسية، لاستخدامه في الكشف عن عيوب تصميم المركبة.

وقد أدلى نائب مدير عام الشركة، ميخائيل إغناتكين، بتصريح لوكالة "تاس" الروسية، على هامش مؤتمر العلماء الشباب "U-NOVUS"، الذي عقد في مدينة تومسك بسيبيريا، وقال إن المهندسين والمصممين اضطروا إلى ارتداء نظارات الواقع الافتراضي للقيام برحلة استطلاعية افتراضية داخل المركبة الفضائية، للتأكد من عدم وجود عيوب في تصميمها. وتعتبر تلك التكنولوجيا الواعدة خطوة جديدة على طريق تطوير عملية تصميم المركبات الفضائية".

مركبة "فيدراتسيا"

وحسب إغناتكين فإن تلك التكنولوجيا الافتراضية سمحت بالعثور على بعض العيوب في تصميم المركبة، وساعدت في تقصير فترة تصنيعها.

هذا وكانت وسائل الإعلام الروسية قد أفادت في وقت سابق بأن شركة "إينيرغيا" الروسية افتتحت مركزا خاصا بالتصميم الافتراضي للمسابير والمركبات الفضائية، الأمر الذي سيرفع من نوعية تصميم ويقلل من النفقات اللازمة للإنتاج.

يذكر أن مركبة "فيديراتسيا" الفضائية الروسية الواعدة مخصصة لنقل رواد الفضاء والحمولة إلى المدار الأرضي والقمر. وسيتضمن طاقم المركبة 4 أفراد. ويمكن للمركبة أن تحلق في الفضاء 30 يوما دون أن تزود بالوقود.

وسيحمل المركبة صاروخا "أنغارا-آ 5 في" و" أنغارا-آ 5 بي"، اللذان سيتم إطلاقهما من قاعدة "فوستوشني" الفضائية أقصى شرق روسيا.

ومن المتوقع أن تحقق المركبة أول رحلة غير مأهولة لها العام 2021، بينما يخطط لإطلاق الرحلة المأهولة الأولى العام 2023.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف