إرجاء إطلاق قمر صناعي أحيائي روسي

الفضاء

إرجاء إطلاق قمر صناعي أحيائي روسيالقمر الصناعي "بيون - أم"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iprw

تم تأجيل إطلاق القمر الصناعي الروسي الثاني للأبحاث الأحيائية "بيون–2"، بطاقم من الذباب والفئران، من العام 2021 إلى 2022.

أعلن ذلك نائب مدير معهد الدراسات الطبية الأحيائية لدى أكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير سيتشوف، وقال: "اضطررنا إلى إرجاء إطلاق هذا القمر الصناعي إلى العام 2022".

وكان من المخطط أولا إطلاق القمر الصناعي الأحيائي الثاني "بيون–2" عام 2019"، ثم تم تأجيل الرحلة الفضائية البيولوجية إلى عام 2021.

يذكر أن القمر الصناعي الأحيائي الروسي "بيون-أم" أطلق إلى الفضاء في 19 أبريل 2013، وحمل على متنه فئرانا وقواقع وهامستر منغولي، ونبتات وكائنات مجهرية مختلفة.

وقد أجريت أثناء الرحلة الفضائية التي استغرقت شهرا واحدا 30 تجربة علمية، وذلك بالتعاون مع العلماء الألمان، والأمريكيين والكوريين الجنوبيين والأوكرانيين والإيطاليين والفرنسيين. لكن اتضح بعد هبوط القمر الصناعي على الأرض أن حيوانات الهامستر المنغولي كلها وبعض الفئران ماتت لنقص الأوكسيجين.

جدير بالذكر أن "بيون" عبارة عن أسرة من الأجهزة الفضائية الروسية المخصصة لإجراء تجارب أحيائية، وبصورة خاصة فيما يتعلق بتأثير الإشعاعات الفضائية وانعدام الجاذبية على الكائنات الحية.

وقد أطلق أول قمر صناعي من هذا النوع العام 1973. أما القمر الصناعي الأحيائي الثالث من أسرة "بيون"، فيخطط لإطلاقه العام 2025، حيث سيزود بمحاكاة اصطناعية لجاذبية الأرض.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف