كيف تشكلت السخانات المائية على قمر زحل؟

الفضاء

كيف تشكلت السخانات المائية على قمر زحل؟قمر زحل إنسيلادوس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/io1a

كشف العلماء الأمريكيون خلال المؤتمر الخاص بعلوم الأقمار والكواكب في تكساس الأمريكية، عن فرضيات تفسر ظهور سخانات مائية في قمر زحل إنسيلادوس الذي يمتلك محيطا مائيا تحت سطحه.

وافترض الخبراء اصطدام القطب الجنوبي لقمر إنسيلادوس منذ 100 مليون عام بجرم فضائي كبير، الأمر الذي أدى إلى ظهور عدد كبير من الشقوق على السطح الجليدي للقمر والذي بدأ الماء يتدفق عبرها.

وشق الاصطدام الجليد الذي بلغت سماكته على سطح القمر 20 كيلومترا. وبعد مرور ساعة واحدة من الاصطدام غطت قشرة جليدية بلغ سمكها 10 سنتيمترات سطح الشقوق، وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد أن أعدوا نماذج حاسوبية لتلك الكارثة القديمة.

وهناك فرضيات بديلة من شأنها تفسير وجود السخانات المائية في إنسيلادوس، من ضمنها تسخين إنسيلادوس نتيجة تأثير جاذبية زحل أولا، ووجود مصادر إشعاع داخلي في باطن القمر ثانيا.

يذكر أن إنسيلادوس هو القمر السادس لزحل من حيث الحجم، وتستغرق دورة القمر حول زحل 32.9 ساعة، وقطره أقل من قطر الأرض بـ 25 مرة، أما كتلته فأقل من كتلة الأرض بـ 200 مرة.

ويمتلك القمر غلافا غازيا رقيقا جدا، وتحت عباءته المائية نواة صلبة. وتغطي سطحه في الشمال حفر بركانية، أما على سطحه الجنوبي فلوحظت شقوق أطلق عليها "خطوط النمر"، ومن المعتقد أنها تعد مصدرا للنشاط البركاني.

وتحت سطح إنسيلادوس المتجمد محيط مائي، ويرى العلماء أن النشاط البركاني يسخن الماء لغاية 90 درجة مئوية، ما يخلق ظروفا ملائمة لنشوء الحياة في المحيط.

المصدر: لينتا. رو

يفغيني دياكونوف