المحطة الفضائية الدولية تتحضر لاستقبال كبسولات الشركات الأمريكية عام 2018

الفضاء

المحطة الفضائية الدولية تتحضر لاستقبال كبسولات الشركات الأمريكية عام 2018المحطة الفضائية الدولية تتحضر لاستقبال كبسولات سبيس إكس عام 2018
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inft

غادر رائدا الفضاء الأمريكي والفرنسي محطة الفضاء الدولية، إلى الفضاء الخارجي، لتهيئة المنطقة الاستيطانية المدارية لوصول طواقم الفضاء المستقبلية.

وأكمل كل من رائد الفضاء الفرنسي، توماس بيسكيت (39 عاما)، والأمريكي، شين كيمبرو (49 عاما)، أعمالهما المقررة في الموعد المحدد، بعد 6 ساعات و34 دقيقة في الفضاء الخارجي.

وقالت جيسكا مير، رائدة الفضاء التابعة لناسا، والتي نسقت مسار السير من مركز السيطرة على البعثة في هيوستن: "تعد هذه العملية مثالا عظيما آخرا على التعاون الدولي".

ويكمن الهدف من هذه العملية في الاستعداد لتركيب الموقف الثاني لمركبات "الشحن" الفضائية، والمعروفة باسم "محولات الإرساء الدولية".

وستُستخدم المركبات الفضائية الجديدة، المصممة من قبل شركة سبيس إكس وبوينغ، عند البدء بإرسال رواد الفضاء إلى المحطة خلال السنوات القادمة، منذ بداية عام 2018.

حاليا، يمكن لرواد الفضاء حول العالم الوصول إلى المدار، عن طريق شراء تذكرة الرحلة على متن كبسولات، سويوز، الروسية، مقابل 81 مليون دولار لكل مقعد.

وقام بيكسيت بفحص الصمام المبرد خلال الجزء الأول من سيره في الفضاء، وذلك للاشتباه بتسرب كمية صغيرة من الأمونيا، ولكنه لم يعثر على أدلة لوجود مشاكل. كما قام بتشحيم الذراع الآلي، Dextre، للمحطة الفضائية، والذي يُستخدم عند اقتراب سفن الشحن.

وفي الوقت نفسه، قطع كيمبرو الكابلات والتوصيلات الكهربائية الموجودة على محول تزاوج الضغط (PMA-3)، كما ركب كاميرات جديدة ومعدات كمبيوتر خارج محطة الفضاء الدولية.

وأتم كل من بيسكيت وكيمبرو، مهامهما بشكل منفصل خارج المحطة، حيث كانا مثالا للتعاون الدولي القائم بين رواد الفضاء على مدى السنوات الـ 17 الماضية.

ويذكر أن رائد الفضاء، بيسكيت، هو الفرنسي الرابع الذي يسير في الفضاء الخارجي، والأوروبي الـ 11، هذا وسيشارك في المهمة القادمة يوم 30 مارس/آذار، كل من كيمبرو ورائدة الفضاء الأمريكية، بيجي وايتسون، ليكون السير الفضائي الثامن في مسيرتها المهنية.

وفي الشهر المقبل، ستقوم وايتسون، البالغة من العمر 57 عاما بتسجيل رقم قياسي جديد للسير الفضائي بالنسبة لرائدات الفضاء النساء، كما ستحطم الأرقام القياسية لمعظم الأيام التي قضاها الأمريكيون في الفضاء.

والجدير بالذكر، أن رائد الفضاء الروسي، جينادي بادالكا، يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الأيام المتراكمة في الفضاء، 879 يوما على مدى 5 رحلات مهنية.

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا

توتير RTarabic