ناسا ترسل قمرا صناعيا تجريبيا إلى المحطة الفضائية الدولية

الفضاء

ناسا ترسل قمرا صناعيا تجريبيا إلى المحطة الفضائية الدوليةتركيب قمر صناعي صغير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikpz

انتهى مركز الرحلات الفضائية في ولاية ميريلاند الأمريكية من إعداد قمر صناعي تجريبي صغير لإرساله إلى المحطة الفضائية الدولية.

وتخطط شركة "Orbital ATK" لإطلاق القمر الصناعي، في 19 مارس/ آذار الجاري، من القاعدة الجوية الأمريكية في رأس كانافيرال بولاية فلوريدا.

وجاء في بيان أصدرته وكالة "ناسا" بهذا الشأن أن وزن القمر الصناعي "IceCub" بلغ 4.5 كلغ، وعرضه 10 سنتيمترات، وارتفاعه 30 سنتيمترا. وعلى الرغم من أبعاده الصغيرة فهو جهاز فضائي حقيقي، مزود بنظام تحديد الموقع، وألواح بطاريات شمسية وهوائي للاتصال.

وقال مدير مشاريع الأقمار الصناعية الصغيرة، توم جونسون، إن الغاية من القمر الصناعي "IceCub" هي قياس نسبة الماء على شكل الجليد في الغلاف الجوي للأرض على ارتفاع يتراوح بين 5 و15 كيلومترا.

وأوضح جونسون أن دقة قياس جسيمات الجليد في الجو على الارتفاعات المذكورة لا تزال متدنية، أما استخدام القمر الصناعي الصغير فيسمح بزيادة تلك الدقة حتى 9 وحدات رمزية، ما يُعد أمرا مهما لإعداد نماذج تغيّر ظروف الطقس والمناخ على الأرض.

يذكر أن شركة "Orbital ATK" تستخدم مركبة الشحن الفضائية "Orbital ATK" لنقل الحمولة إلى المحطة الفضائية الدولية، أما إطلاق القمر الصناعي فسيكون السابع بالنسبة إلى هذه الشركة.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف