اطلاق اسم "وادي سبوتنيك" على قلب بلوتو نسبة إلى القمر الصناعي السوفيتي

الفضاء

اطلاق اسم كوكب بلوتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijzl

أقر الاتحاد الفلكي الدولي رسميا قائمة بأسماء الجبال والأودية وغيرها من أنواع التضاريس الواقعة على سطح بلوتو.

وقال موقع "Space.com" إن قلب بلوتو قد يسمى رسميا نسبة إلى القمر الصناعي السوفيتي الأول "سبوتنيك – 1".

وأضاف مدير بعثة "New Horizons" الأمريكية، ألان ستارن، أن العلماء كانوا منذ وقت بعيد يستعدون للقاء بكوكب بلوتو، وذلك عند اقتراب مسبار"New Horizons" منه، وهم يختارون تسميات للجبال والأودية وغيرها من أنواع التضاريس التي توقعوا اكتشافها على سطح الكوكب القزم.

وتم اختيار تلك التسميات نتيجة تصويت الإنترنت الذي شارك فيه ما يزيد عن 500 ألف شخص، ثم وجهت تلك التسميات إلى اللجنة التنفيذية للاتحاد الفلكي الدولي للموافقة عليها، وذلك قبل وصول المسبار إلى مدار بلوتو.

وقد أتم خبراء الاتحاد الفلكي الدولي عملية النظر في الطلبات التي قدمها ستارن وفريقه، ووافق الاتحاد على المواضيع التي تختار في إطارها التسميات لأنواع التضاريس في بلوتو، وتشمل أسماء الآلهة والأبطال والعلماء والرحالات والأجهزة الفضائية.

وانطلاقا من ذلك، فستطلق على قلب بلوتو المشهور تسمية "وادي سبوتنيك"، أما بعض تضاريس أقمار بلوتو: شارون، هيدرا، نيكس، ستيكس وكيربيروس، فيتوقع أن تطلق عليها أسماء العلماء السوفيت والروس واسم الكلب الفضائي السوفيتي "لايكا"، وغيرها من الكلاب الفضائية، أما منطقة خط استواء بلوتو فستسمى نسبة إلى مستكشف بلوتو، كلايد تومبو.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف

توتير RTarabic