إطلاق ناجح لمركبة الشحن "بروغريس" الروسية إلى المحطة الفضائية الدولية

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ij8f

أطلقت، صباح اليوم 22 فبراير/ شباط، من مطار "بايكونور"، أول شاحنة فضائية روسية من طراز "بروغريس"، بعد تحطم مركبة الشحن الروسية السابقة، في 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال مصدر في شركة "روسكوسموس" (الوكالة الفضائية الروسية)، في حديث أدلى به لموقع "لينتا. رو" إن إطلاق صاروخ "سويوز - أو" تم الساعة التاسعة صباح يوم 22 فبراير/ شباط الجاري، حاملا شاحنة "بروغريس – أم أس – 05" الفضائية على متنه إلى المحطة الفضائية الدولية، ثم انفصلت المرحلة الثالثة للصاروخ عن الشاحنة في تمام الساعة 9:07 صباحا.

وأضاف المصدر أن الشاحنة الفضائية قد بلغت المدار المحدد لها، حيث ستلتحم بالمحطة الفضائية الدولية في تمام الساعة 11:34، يوم 24 فبراير/شباط الجاري.

يذكر أن الإطلاق السابق لصاروخ "سويوز – أو" مع مركبة الشحن "بروغريس – أم أس – 04" باء بالفشل، في 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حين تحطم الصاروخ فوق إقليم "توفا" الروسي، وسقطت شظاياه وشظايا المركبة على الأرض.

وتوصلت لجنة التحقيق إلى أن سبب الحادث الفضائي يكمن في خلل وقع في مضخة محرك المرحلة الثالثة للصاروخ. وبعد استبدال المحرك اتخذ قرار بإعادة إطلاق صاروخ "سويوز – أو" حاملا مركبة الشحن "بروغريس" على متنه.

المصدر: لينتا. رو

يفغيني دياكونوف

توتير RTarabic